أخبار مصر

الإسكان: خطوات حجز واستلام 18590 وحدة سكنية بمحور "الإسكان الاجتماعى الحر"

أعلنت وزارة الإسكان أنه يجرى الأن إنهاء الإجراءات الخاصة بالتعاقد واستلام الوحدات السكنية بمحور “الإسكان الاجتماعي الحر”، وحول هذا الأمر أوضحت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الصندوق قارب على إنهاء إجراءات التعاقد والاستلام للحاجزين والراغبين في سداد ثمن الوحدات السكنية الخاصة بمحور “الإسكان الاجتماعي الحر” ، علمًا بأن سداد سعر الوحدة يسدد على دفعات ربع سنوية متساوية لمدة 36 شهرًا بنظام التقسيط، طبقًا لكراسة الشروط.
وكان قد سبق وأعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن فتح باب حجز الوحدات السكنية بمحور “الإسكان الاجتماعى الحر”.
وأكدت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن باب حجز الوحدات مازال مفتوحًا ، وأن شراء كراسة الشروط متاح في مكاتب البريد المصري المميكن، وهي عبارة عن 202 مكتب منتشرين في كافة محافظات الجمهورية، وكان قرار الصندوق باستمرار الحجز لإتاحة الفرصة أمام أكبـر عدد من المواطنين للتقدم بالمشروع، والاستفادة من شراء وحدات جديدة دون التقيد بأي من شروط برنامج الإسكان الاجتماعي.
علمًا بأن اختيار الوحدة السكنية المُراد شراؤها يتم من خلال أولوية الحجز بالموقع الإلكتروني بعد سداد مقدم جدية الحجز، والمصاريف الإدارية بمكاتب البريد المصري المميكن، مضيفة أنه تم إتاحة الوحدات السكنية المتبقية للحجز بالموقع الإلكترونى الرسمى للصندوق (http://www.mff.gov.eg)،www.mff.gov.eg)، مع إمكانية الاطلاع على جميع بياناتها الأساسية من حيث المواقع والعناوين وكود الحجز الخاص بكل وحدة سكنية على حدة.
خطوات التقدم لحجز وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي الحر
1- يتوجه الحاجز لجهاز المدينة، إلى مديرية الإسكان المُختصة التابعة لها بالمحافظة، التي بها الوحدة السكنية المحجوزة لاستلام خطاب “موقع ومختوم بشعار جهاز المدينة موجه إلى أحد فروع البنك الأهلي المُختص الكائن بنطاق المدينة أو المحافظة التابعة لها الوحدة السكنية.
المحافظات التابع لها الوحدات السكنية المطروحة للحجز بمشروع الإسكان الاجتماعي الحر
– محافظة الفيوم بمركز هوارة فروع “الحرية بالفيوم أو جامعة الفيوم أو أبشواي”، ومركز طامية فروع “طامية أو الفيوم”.
– محافظة أسيوط بمركز أبنوب فرع “أسيوط”، ومركز ساحل سليم فرع “ساحل سليم”، ومركز البداري فرع “ساحل سليم”، ومركز منقباد فرع “منفلوط”، ومدينة أسيوط الجديدة فروع “أسيوط أو جامعة أسيوط أو أبوتيج”.
– محافظة سوهاج بمركز الكوثر فرع “الكوثر”، ومدينة سوهاج الجديدة فروع “سوهاج أو أخميم”.
– محافظة مطروح بمركز سيدى عبدالرحمن فرع “مرسى مطروح”، ومركز الحمام فرع “برج العرب”.
– محافظة أسوان بمركز كوم أمبو فرع “دراو”.
– محافظة المنيا بمركز مطاي فروع “مطاي أو المنطقة الصناعية”.
– محافظة البحر الأحمر بمركز مرسى علم فرع “المدينة بمرسى علم”، ومركز القصير فرع “القصير”.
– محافظة البحيرة بمركز وادي النطرون فروع “كوم حمادة أو إيتاي البارود أو دمنهور”.
– محافظة القاهرة بمدينة القاهرة الجديدة فرع “الحمد مول”.
– محافظة قنا بمدينة قنا الجديدة فروع “قنا أو جامعة جنوب الوادي”.
– محافظة الأقصر بمدينة طيبة الجديدة فروع “طيبة أو الأقصر أو إسنا”.
– محافظة الإسكندرية بمدينة برج العرب الجديدة فرع “برج العرب الجديدة”.
2- يقوم الحاجز  بسداد دفعة الاستلام والتعاقد بمكاتب البريد المصري المميكنة بالمحافظات، لاستكمال مقدم الوحدة السكنية إلى 30% من إجمالي ثمن الوحدة الواردة بكراسة الشروط.
3- يتوجه الحاجز لأحد فروع البنك الأهلي المصري، ويقوم بتسليم الخطاب الذى تم استلامه من جهاز المدينة أو المديرية المُختصة، والشروع في استكمال الإجراءات اللازمة داخل فرع البنك ومنها فتح حساب بنكي، ومن ثم يقوم فرع البنك -بعد إنهاء الإجراءات اللازمة للعميل- بإصدار خطاب موجه لجهاز المدينة ـ مديرية الإسكان التابعة لها الوحدة السكنية وتسليمه للحاجز.
4- تسليم الحاجز خطاب البنك الأهلي الذي يُفيد باستكمال الإجراءات اللازمة للتعاقد معه لجهاز المدينة ـ مديرية الإسكان المُختصة، ثم توقيع عقد البيع بنظام التقسيط، واستلام الوحدة السكنية، والتوقيع على محضر استلامها لدى جهاز المدينة ـ مديرية الإسكان.
الشروط الواجب توافرها في الحاجز:
1- أن يكون المتقدم متمتعًا بالجنسية المصرية.
2- السن من 21 – 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.
3- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاوة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
4- يجب ألا يزيد صافي الدخل السنوي من كافة المصادر على 78400 جنيه سنويًا للأسرة (5700 جنيه شهريًا)، وعلى 50400 سنويًا للأعزب (4200 جنيه شهريًا).
5- يحق للمُتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في كل من المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الواحد، ويلتزم المُتقدم بسداد مبلغ 30 ألف جنيه كمقدم جدية حجز، مع شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة الحجز لكل وحدة سكنية يرغب المواطن في حجزها على حدة وبشكل منفرد، وذلك بمبلغ 150 جنيهًا لكل كراسة (لا تُرد).
خطوات الحجز الإلكتروني لوحدة سكنية بمحور “الإسكان الاجتماعى الحر”
وحول أسلوب الحجز، ذكرت “عبدالحميد”: “يتم التقديم عن طريق البوابة الإليكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى على الموقع (www.mff.gov.eg)، وذلك بعد شراء كراسة الشروط من أحد مكاتب البريد بالمحافظات الموجودة في الإعلان، حيث سيقوم العميل باتباع الخطوات التالية:
– ملء استمارة الحجز للوحدة السكنية (المرفقة بكراسة الشروط) بخط واضح.
– إرفاق إيصال شراء الكراسة.
– إيصال سداد مقدم الحجز.
استمارة ـ استمارات حجز الوحدة ـ الوحدات، حسب عدد الوحدات المُراد حجزها، بعد استيفائها وتوقيعها.
– صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه “سارية”.
– صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة “وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء رقم قومي مميكنة”.
– إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي “كهرباء – غاز – مياه”، وذلك بملف واحد بصيغة (pdf)، حتى لو تعددت الوحدات التي تم حجزها لتحميلها على الموقع.
يتم تحميل المستندات الخاصة بالحجز على موقع البوابة الإلكترونية للصندوق وفقًا للخطوات التالية:
– الدخول على الموقع الإليكتروني للصندوق (www.mff.gov.eg)، لإنشاء الحساب.
– ينشيء الحاجز حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار.
– على الحاجز ملأ  استمارة  الحجز وتسجيل بياناته الأساسية.
– بعد إنشاء الحساب تصل رسالة نصية (sms) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع، وتتضمن الرسالة رقمًا كوديًا، يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل، ويتم الإطلاع على الوحدات المطروحة وأكوادها والشروط العامة للحجز من النماذج المتاحة على الموقع.
– تحديد كود الوحدة المطلوبة، علمًا بأن حجز الوحدة يتم عن طريق إدخال كود الوحدة أو أكواد الوحدات في المكان المخصص لها في أثناء ملء استمارة ـ استمارات الحجز للوحدة ـ الوحدات السكنية على الموقع الإلكتروني.
– يدخل مقدم الطلب على حسابه وينشيء طلب الحصول على وحدة سكنية.
– يبدأ بملء البيانات الخاصة به من بيانات شخصية وسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة -إن وجدت- بالإضافة إلى تحديد كود الوحدة ـ الوحدات السكنية بالمدن التي يرغب في التقدم إليها، والمطروحة بالإعلان.
– يرفق مقدم الطلب المستندات السابق ذكرها بملف واحد بصيغة (pdf) حتى لو تعددت الوحدات التي تم حجزها.
– بعد الانتهاء من رفع جميع المستندات (ملف pdf واحد) حتى لو تعددت الوحدات التي تم حجزها، يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحتة الشخصية مع إظهار رسالة “تم حجز الوحدة ـ الوحدات المطلوبة بنجاح”.
خطوات سداد قيمة حجز وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي الحر:
1- يقوم الحاجز بدفع مُقدم جدية الحجز وقيمته مبلغ 10 آلاف جنيه للوحدات غرفتين وصالة، ومبلغ 14 ألف جنيه للوحداث ثلاث غرف وصالة (وهو مبلغ يرد في حالة عدة التخصيص)، بالإضافة لسداد المصاريف الإدارية التي تبلغ 300 جنيه (لا ترد).
2- أن يتم استكمال مقدم الحجز على 10 دفعات ربع سنوية بواقع مبلغ 1500 جنيه للوحدات غرفتين وصالة أو مبلغ 2000 جنيه للوحدات ثلاث غرف وصالة، ويبدأ سداد الدفعات بعد ثلاثة أشهر من انتهاء فترة التقديم بالإعلان.
3- يتم البيع بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة 7% سنويًا ثابتة ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل لمدة تصل إلى 20 عامًا كحد أقصى، بعد إتاحة الدعم النقدي المقرر الذي يصل إلى 40 ألف جنيه وفقًا لدخل مقدم الطلب.
4- الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري للوحدات غرفتين وصالة أو الوحداث ثلاث غرف وصالة 1300 جنيه شهريًا.
5- يتم سداد 5% من قيمة الوحدات كوديعة صيانة للمشروع عند التعاقد.
6- أسعار الوحدات السكنية قابلة للتغيير في حدود نسبة 10% كحد أقصى.
ولفتت مي عبدالحميد أنه تم توفير 202 مكتب بريد مُمكين لشراء كراسات الشروط وسداد مقدم جدية الحجز، مضيفة أن من لديه أي تساؤل أو استفسار من عملاء الصندوق عليه التواصل مع مركز الاتصالات على الأرقام الحالية وهي 57771 أو 5999 أو 188 من أي تليفون محمول أو 090071117 من أي خط أرضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى