أخبار مصر

12 خطوة لتوفيق أوضاعك في الكهرباء للاستمرار في "الدعم التمويني"

 
طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، برئاسة الدكتور علي المصيلحي ، المواطنين ، بضرورة توفيق أوضاعهم قبل إعادة اعتماد معدل استهلاك الكهرباء ، وذلك ضمن معايير حذف غير المستحقين من منظومة الدعم السلعي ، ودعم الخبر ، مرة أخرى خلال شهر.
وفي الوقت ذاته ، تشهد شركات توزيع الكهرباء ، حالة من الحراك من قبل المواطنين الذين تم إنذارهم بالاستبعاد من منظومة الدعم ، بهدف توفيق أوضاعهم قبل انقضاء المدة المحددة لذلك.
وينشر مصراوي كيفية قيام المواطن بتغيير العداد من اسمه لصاحب الشقة أو الوحدة السكنية التي يقطن بها، حسبما ذكر حافظ سلماوي، رئيس جهاز مرفق الكهرباء الأسبق:
ونقدم طريقة تغيير العداد من اسمه لصاحب الشقة ، أو الوحدة السكنية التي يقطن بها ، وذلك حسب ما قال رئيس جهاز مرفق الكهرباء الأسبق ، حافظ سلماوي ، وهي كما يلي:
1. يتجه صاحب العداد الأصلي مع مالك الوحدة السكنية ، إلى أقرب إدارة كهرباء.
2. يتقدم صاحب العقار بطلب ، لتغيير اسم صاحب العداد.
3. يتطلب تغيير العداد ، وجود عقد نقل الملكية من صاحب الشقة القديم إلى المالك الجديد ، إضافة إلى إثبات التنازل.
4. حال كان الطرفان موجودين معًا عند التنازل ، يتم التنازل فورا و في الحال.
5. في حال كان أحد الطرفين موجودًا ، والآخر غير موجود ، تكون هنا العقبة ، لكن يمكن التغلب على هذه المشكلة ، عن طريق عمل تحريات من قبل لجنة الاشتراكات في الإدارة التابع لها الشخص ، الذي يريد تغيير العداد باسمه.
6. بعد التأكد من أن المالك الجديد يسكن في الشقة ، يتم تقديم الأوراق التي تفيد ملكيته للشقة ، وتصدر الفاتورة باسمه من الشهر الثاني ، وهذا الأمر يحتاج إلى شهر على الأقل ، حتى الانتهاء من التحريات.
7. تبلغ القيمة المالية للتغيير أو التنازل عن العداد الأحادي ، الموجود في معظم المنازل ، نحو 1200 جنيه ، وتشمل هذه القيمة ، تغيير العداد من قديم إلى مسبوق الدفع.
8. في حال كان العداد مسبوق الدفع من الأساس قبل التنازل ، فعند التنازل يدفع الشخص 200 جنيه فقط ، وهي مصروفات إدارية ليس أكثر.
معايير المرحلة الثالثة لاستبعاد غير المستحقين ، شملت مصروفات مدارس أكثر من 30 ألف جنيه لطفل واحد ، ومتوسط مصروفات المدارس 20 ألف جنيه لأكثر من طفل في المدارس ، وكذا حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر ، وسداد ضرائب 100 ألف جنيه فأكثر ، إضافة إلى أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر ، وأكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى ، وسيارة موديل 2015 فأعلى.
كما شملت معايير المرحلة الثانية ، استبعاد من يزيد استهلاكه في الكهرباء عن 650 كيلو وات.
وبحسب حافظ سلماوي ، يمكن تقليل استهلاك الكهرباء ، كما هو آت.
أولا: ترشيد الاستهلاك في بعض الأجهزة الكهربائية ، مثل “الغسالات والمجففات ، فهي من الأجهزة المنزلية المهمة ، التي تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة الكهربائية ، ويمكن تقليل الطاقة الكهربائية المستخدمة في الغسالة ، باتباع ما يلي.
1. تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس.
2. نشر الغسيل في الهواء بدلا من استخدام المجفف الكهربائي.
ثانيا: الثلاجة والفريزر
1. يجب التأكد من أن الثلاجة تعمل كفاءة.
2. يجب التأكد من نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة.
3. لا بد من إحكام غلق الباب ، وعدم فتحه إلا للضرورة فقط ، وإغلاقه بسرعة بعد فتحه ، لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارج الثلاجة.
4. ترتيب محتويات الثلاجة ، كي تكون عملية إدخال وإخراج الأشياء منها وإليها سريعة وسهلة.
5. يفضل أنّ يكون الفريزر ممتلئ تمامًا ، وعند الضرورة يمكن ملء الفراغ بأكياس ممتلئة بالماء.
6. يجب فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة ، حال مغادرة المنزل لفترة تزيد عن أسبوع ، مع تنظيفها وترك الباب مفتوحًا.
7. استخدام مبرد مياه (كولمان) للشرب خلال فصل الصيف ، بهدف تقليل عدد مرات فتح الثلاجة.
ثالثا: التليفزيون
يجب إغلاق التليفزيون عند ترك الحجرة أو النوم ، أو عدم متابعة البرامج المذاعة.
رابعا: مصابيح الإضاءة
من أنواع مصابيح الإضاءة الأكثر انتشارا، مصابيح الإنارة العادية “التنجستن” ، وقدرتها غالبًا من 20 حتى 100 وات.
مصابيح الإنارة فلورسنت ، وتتراوح قدرتها بين 20 حتى 40 وات ، طول 60 و120 سم.
ونقدم لكم فيما يلي ، بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها ، بهدف ترشيد الاستهلاك الكهربائي في مجال الإضاءة ، وهي كما هو آت.
يفضل في المباني السكنية والمرافق العامة خاصة ، استخدام مصابيح فلورسنت ، إذ تكون أقل عددا وتستهلك طاقة كهربائية أقل ، مقارنة مع المصابيح العادية “تنجستن” لإعطاء شدة الإضاءة ذاتها.
من الأفضل استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة ، حسب الحاجة الفعلية لشدة الإنارة ، إضافة إلى أنّ استخدام العاكس الضوئي والدهانات ذات الألوان “الفاتحة” للجدران الداخلية للمبنى ، يساعد في انعكاس الضوء والحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح ، وكذلك اختيار أجهزة الإضاءة المناسبة ، الفلوروسنت ذات الكفاءة العالية والاستهلاك الأقل ، والاستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل والاستهلاك العالي ، يمكنه المساهمة في تقليل استخدام التيار الكهربائي.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى