أخبار مصر

كل ما تريد معرفته عن التصويت على التعديلات الدستورية في الخارج

 
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر ، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم ، أيام 19 و20 و21 أبريل ، الموافقة الجمعة والسبت والأحد ، موعدا للاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين في الخارج.
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات ، شروط أحقية المصريين في الخارج في الإدلاء بأصواتهم على النحو الآتي:
1. إذا كان اسمه مقيدًا في قاعدة بيانات الناخبين.
2. يحمل بطاقة رقم قومي.
3. يحمل جواز سفر ساري الصلاحية ويتضمن الرقم القومي.
– متى يبدأ التصويت في الخارج؟ –
قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر ، إنَّ التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ، سيتم عن طريق الاقتراع السري المباشر أمام اللجان الموضحة بقرار الهيئة.
يبدأ الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحًا ، وحتى الساعة التاسعة مساءً ، وذلك وفق توقيت كل لجنة يجري فيها الاقتراع ، وتتخللها ساعة راحة ينظمها رئيس اللجنة ، بما لا يخل بسلامة عملية الاقتراع.
وتلفت الهيئة الوطنية للانتخابات ، إلى أنَّه في حال وجد ناخبون في جمعية الانتخاب عند انتهاء الميعاد المقرر في التاسعة مساءً ، لم يدلوا بأصواتهم هنا ، يُحرّر رئيس اللجنة كشفًا بأسمائهم.
وتستمر عملية الانتخاب حتى انتهاء الناخبين من التصويت ، ولرئيس اللجنة وأعضاء وموظفي لجان الاستفتاء في الخارج ، الإدلاء بأصواتهم أمام اللجان.
وللتعرّف على لجان تصويت المصريين في الخارج وعناوينها اضغط هنا
(https://www.elections.eg/ref19-ocv/ocv-locations).
– كيف تتم عملية التصويت في لجان الخارج؟ –
يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب ، ويسلّمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم البعثة ، أو توقيع رئيس اللجنة.
يتخذ الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي ، وبعد الانتهاء من التصويت ، يضع البطاقة مطويّة في الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع.
يوقع الناخب أمام اسمه في كشوف الناخبين بخطه أو بصمته ، وكذلك يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له.
في حال كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، بشكل يمنعه من إثبات رأيه ، لرئيس اللجنة أن يثبت رأيه في البطاقة.
يتأكد رئيس اللجنة من شخصية المرأة ، إذا كانت منتقبة ، وله أن يكلّف إحدى السيدات العاملات في اللجنة بذلك ، وإذا رفضت المرأة المنتقبة الكشف عن وجهها ، فلا يسمح لها بالإدلاء بصوتها.
– ماذا بعد انتهاء أيام الاقتراع؟ –
يعلن رئيس اللجنة ختام العملية الانتخابية ، وكذلك يغلق الصناديق التي تضم أوراق الانتخاب بصورة مؤمّنة.
ويحرر رئيس اللجنة محضرا بإجراءات الغلق ، يثبت فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم ، ويحفظ المحضر وبطاقات إبداء الرأي المتبقية ، وجميع الأوراق بصورة مؤمنة ، ويتم التحفظ على الصناديق في مقر اللجنة ، على أن يغلق ويعين عليه الحراسة اللازمة.
– عملية الفرز –
تجري عملية الفرز والحصر في وجود ممثلي وسائل الإعلام ، وكذلك المنظمات التي صدر لها من الهيئة الوطنية للانتخابات ، تصريح وفقًا للقواعد التي تضعها في هذا الشأن ، فضلًا عمن يسمح لهم رئيس البعثة من وسائل الإعلام في الدولة التي بها مقر البعثة بالمتابعة.
ويجري حصر عددي للناخبين ، الذين أدلوا بأصواتهم ، فضلا عن استيفاء نماذج محاضر الفرز ، وإرسالها إلى وزارة الخارجية مؤمنة وبصفة عاجلة ، لتسليمها إلى اللجنة المكلفة بمتابعة نتائج تصويت المصريين في الخارج.
يذكر أن مجلس النواب ، برئاسة الدكتور علي عبد العال ، وافق على عدد من التعديلات على دستور العام 2014 ، تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات ، وكذا السماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة ، مدتها 6 سنوات أخرى ، تنتهي في العام 2030.
وجرى إقرار مادة ، تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية ، وكذلك المادة التي تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.
كما اشتملت التعديلات الدستورية ، على مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام ، وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ، ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى