تعرف على موعد تشغيل مفاعل الضبعة النووي

Advertisements

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أيمن حمزة ، اليوم الخميس الموافق 18 أبريل من العام الحالي 2019 ، إن مشروع الضبعة النووي حصل على جائزة “روس آتوم” ، كأحد أفضل ثلاثة مشروعات نووية من حيث الانطلاقة.

وأضاف أيمن حمزة ، أن الجائزة تؤكد الدعم الحقيقي من القيادة السياسية المصرية للمشروعات الكبرى ، وكذا اهتمام مصر باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا ، فضلا عن الالتزام بأعلى درجات الأمان في المشروع ، ويتم تدريب الكوادر المصرية ، عن طريق مدرسة الضبعة النووية الفنية ، متوقعا أن تكون مصر مركزا مهما لتداول الخبرات في هذا المجال في محيطها العربي والإقليمي.

Advertisements

وزاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء ، في مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح البلد” ، المذاع على فضائية “صدى البلد” ، أن مشروع الضبعة يتكون من 4 مفاعلات نووية ، وأن أول مفاعل سوف يدخل الخدمة في العام 2026 ، وباقي المفاعلات سوف تدخل الخدمة تباعا حتى 2028.

وكان سوسينن جريجوري إيفانوفيتش نائب رئيس شركة “روس أتوم” ، المؤسسة الروسية للطاقة الذرية ، قال في تصريحات سابقة عنه في شهر ديسمبر 2017 ، إن محطة الضبعة النووية ، التي تضم 4 مفاعلات ، رقم واحد في الأمان على مستوى العالم ، كما أنها مؤمنة بالكامل ضد أي زلزال أو أحداث أو حوادث ، مشددا على أن التكنولوجيا النووية ، هي الأسهل والأقل سعرا لإنتاج الطاقة ، وتزيد إجمالي الناتج القومي ومعدلات التنمية.

ولفت إيفانوفيتش ، إلى طرح مناقصة عالمية في 2018 ، لاختيار الشركات التي سوف تتولي عمليات الإنشاء ، وموضحا أن نحو 15 ألفا سوف يعملون في الإنشاء ، 15% منهم خبراء روس ، و85% مصريين.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق