أخبار مصر

نجوم "التوك شو" يعلقون على أول يوم استفتاء.."موسى.. يشكر السيسي وأديب كان نفسه في معارضة"

مع إسدال الستار على أول يوم من الاستفتاء على الدستور الذي بدأ اليوم، ويستمر لمدة 3 أيام، علق الكثير من مذيعي برامج “التوك شو”، على سير العملية الانتخابية وتوافد المصريين على لجان الاقتراع للغدلاء بأصواتهم.
عمرو أديب
ففي برنامجه “الحكاية” المذاع عبر شاشة “إم بي سي مصر”، أشاد الإعلامي عمرو أديب، بتوافد المصريين في أول يوم معتبرا أن هذا الإقبال بداية جيدة لا يمكن الشك فيها، لافتا إلى أن المعارضة في الخارج تسعى لإفساد فرحة المصريين بالاستفتاء، ويزعمون أن هذا الحشد بتوجه حكومي.
وأشار “أديب” إلى أن الإخوان وأهل الشر يريدون أن “يبوظوا فرحة المصريين بأي اسحقاق دستوري يشاركون فيه”، لافتا إلى أنه ضد إعطاء أي رشوة انتخابية لأي شخص، مضيفا “فيه فلوس اتوزّعت عشان الناس تقول لا، من جهات الناس عارفينها”، لافتا إلى استياء الإخوان والمعارضة من هذه المشاهد التي وقعت اليوم قائلا “دلوقتي هما مقطعين بعض على المواقع وبيشتموا بعض، وبيقولوا ياريتنا قولنا للناس تقاطع”.
وأضاف مقدم “الحكاية” أن النتيجة الحقيقية هي انتصار المصريين،  مسائلا “الاخوان كانوا بيعملوا إيه؟ يدخل معاك عيّل ويبقى شايف هتقول نعم ولّا لأ، واحنا أكتر شعب في العالم ذهب إلى الصناديق”.
وأوضح أنه مؤيد للمعارضة التى حثت المواطن على المشاركة، واختيار رأيه بحرية، سواء بنعم أو لا، مضيفًا: «كان نفسي يكون عندنا معارضة منسقة وقوية ولهم موقف واضح”، حد وصفه.
أحمد موسى
وعبر  الإعلامي أحمد موسى، عن سعادته بإقبال المصريين على لجان الانتخاب للتصويت على الدستور، لافتا إلى أن مشهد أول أيام الاستفتاء سبب نوعا من الإزعاج لدى العدو الإخواني والقطري والتركي.
وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامج “على مسئوليتي” على شاشة “صدى البلد”: أن الإخوان والمعارضة عندماوجدوا الاعداد كبيرة والطوابير مزدحمة، وجهوا قنوات الإخوان والجزيرة لقلب التغطية حول ذلك والحديث عن عن السودان والجزائر أو أي امر آخر بعيدا عن التعديلات الدستورية”، مضيفا “أعدائنا كانوا مستنيين لقطة واحدة بس عشان يقولوا مفيش ناس عند اللجان لكن شاء ربنا بعكس ده وكل ده بفضل نزول المصريين”.
كما وجه “موسى” الشكر للرئيس  عبد الفتاح السيسي معبرا عن تقديره للجهد الذي يبذله لصالح مصر والمصريين، قائلا: “ربنا يحميك ويحفظك لمصر”، مضيفا  “الرئيس السيسي قدم الكثير لمصر، وزرع كتير للبلد”، مشيرًا إلى أن الرئيس لبى نداء مصر والمصريين، وساند بلده في توقيت صعب.
تامر أمين
بينما عبر الإعلامي تامر أمين، عن دهشته من اليوم الأول من الاستفتاء على تعديل الدستور الذي شهد إقبالًا كبيرًا من المصريين، واستقباله لهذا الأمر كأنه مفأجاة سارة قائلا: “”الإقبال فاق التوقعات، ويدل على وعي المواطن بأهمية صوته الانتخابي”.
وفي العادة تكون نسب الإقبال على الاستفتاءات في العالم قليلة مقارنة بالانتخابات الرئاسية، ولكن هناك تزايد مستمر في أعداد الناخبين على اللجان منذ التاسعة صباحًا، بحسب الإعلامي تامر أمين في برنامجه “آخر النهار”، المذاع عبر فضائية “النهار”، مساء السبت.
وأشار تامر إلى عادة المصريين بالذهاب إلى اللجان مساءا، لافتا إلى أن المواطنين يتوافدون على اللجان حتى الآن في المساء، ودول بتوع الليل وآخرة، حدقوله مضيفا ودي عادة موجودة عند كتير مننا، وأنا فيا العادة دي، مثلًا لو حاجة مفتوحة من الساعة 1 حتى الساعة 4، نروح الساعة 4 إلا 5 دقائق، لازم نروح في آخر لحظة».
ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.
وانطلقت، اليوم، عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتستمر حتى الإثنين المقبل، حيث تفتح اللجان أبوابها في تمام الساعة التاسعة مساءا وتنتهي في نفس التوقيت مع ساعة راحة في منتصف النهار، حيث شهد اليوم الأول إقبال كثيف من المواطنين للإدلاء بصوتهم في العديلات الدستورية.
كما انطلقت عمليات التصويت على الدستور للمصريين في الخارج أمس واستمر اليوم وسينتهي غدا حيث شهد اليومين الماضيين إقبال كثيف من قبل المصريين بالخارج.
يذكر أن التعديلات الدستورية كانت من أجل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى