أخبار مصر

"الوطنية للانتخابات" تعقد مؤتمرًا صحفيًا لإعلان نتيجة الاستفتاء مساء اليوم

صرح المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أنه من المقرر أن تعقد الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، الموافق 23 إبريل، مؤتمراً صحفياً عالمياً فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، للإعلان عن نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم،قد تتسلمت مساء أمس الإثنين، محاضر الفرز الخاصة بالأصوات المشاركة فى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية من رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى جميع محافظات الجمهورية.
وأضاف المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة تعقد الأن اجتماعًا موسعًا بكامل هيئتها لفحص ومراجعة أعمال لجانها الداخلية لكافة المحاضر وأوراق عملية الاستفتاء، وذلك تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية للاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر إعلانها مساء اليوم.
كذلك تقوم هذه اللجان الداخلية بالهيئة الوطنية للانتخابات الأن بتجميع نتائج تصويت المصريين فى الخارج والتى تسلمتها الهيئة من وزارة الخارجية أمس الإثنين، لتضاف إلى نتائج التصويت في الداخل، حتى يتثنى إعلان النتائج مجمعة بالمؤتمر الصحفى المقرر عقده فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم الثلاثاء بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

وذكر تقرير من وزارة الخارجية تم رفعه للهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه تبين أن دول السعودية والكويت والإمارات هى أكثر الدول الخارجية التى شهدث إقبالا كثيفا من المصريين المقيمين بها على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية .
كذلك أكد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال المؤتمرات الصحفية التى عقدها بشأن سير عملية الاستفتاء، أن عملية التصويت في الداخل شهدت إقبالا كثيفا من جميع فئات الشعب المصري على مستوى كافة المحافظات، وقد أعلن سيادته في وقتٍ سابق أن المشاركة فى اليوم الأول للاستفتاء هى الأعلى بالنسبة لأول يوم فى العملية من أى استحقاقات سابقة.
يذكر أن عملية الاستفتاء تمت تحت إشراف قضاتئى كامل، حيث أشرف عليها 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، كذلك قامت بمتابعة عملية الاستفتاء 22 منظمة دولية وجهة منهم 14 سفارة والاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية فضلا عن 58 منظمة محلية.
وكانت مصر قد ضربت للعالم أجمع مثالًا حيًا للمشاركة الرائعة أثناء عملية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي استمرت على مدار 3 أيام ، وشارك فيه جميع طوائف الشعب من الشباب والعجائز.
وخلال أيام الاستفتاء الثلاثة، أكدت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات أنها لم تتلق أى شكاوى تتعلق بعرقلة سير عملية الاستفتاء خلال أيامها الثلاثة، حيث انتظم سير العملية، باستثناء واقعة واحدة جرت فى اليوم الثالث وأحالتها الهيئة للنيابة العامة، حين حاول أحد الأشخاص بمدرسة بالنزهة سرقة بطاقة الاقتراع.
أما فيما أشاعته بعض الصفحات الإخوانية والمواقع الإخبارية المشبوهة حول وجود توجيه للناخبين خلال عملية التصويت على الاستفتاء، نفى المستشار محمود الشريف هذا الحديث جملة وتفصيلًا مؤكدا أن الهيئة لم تتلقى أى شكوى من هذا النوع.
كما أشيعت بعض الاخبار الكاذبة والتي نٌسبت زورًا للهيئة الوطنية للانتخابات خلال عملية الاستفتاء، كان من بينها مد العملية ليوم رابع، وتوقيع عقوبات على الذين لم يشاركوا، وحجب منظمات المجتمع المدنى من متابعة العملية، إلا أن الهيئة ومن خلال متحدثها المستشار محمود الشريف تصدت لهذه الشائعات ونفتها جميعا.
تجدر الإشارة إلى أن مصر قد انهت أمس الإثنين فى التاسعة مساء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتم الانتهاء من إجراء عمليات الفرز عقب غلق باب التصويت مباشرة فى حضور وسائل الإعلام وممثلى منظمات المجتمع المدنى.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت من قبل أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء بلغ نحو 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتمصر قد خابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
هذا وأوضحت الهيئة أن عدد المصريين ممن يحق لهم التصويت بلغ نحو الـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخب، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
يقوم بعملية الإشراف على الاستفتاء نا يقرب من 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) بينهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، فضلًا عن عدد من الموظفين الذين يقومون بمساعدة القضاه  فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى