أخبار مصر

مصطفى الفقي: البشير وراء محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا

كشف المفكر السياسي المصري ، الدكتور مصطفى الفقي ، مدير مكتبة الإسكندرية ، عن أنَّ نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير ، هو مَن دبَّر المحاولة لاغتيال الرئيس المصري الأسبق ، محمد حسني مبارك ، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، لافتاً إلى أنَّ نظام عمر البشير يُصنَّف كتجربة للحكم الإسلامي.

وقال مدير مكتبة الإسكندرية ، خلال استضافته في برنامج “يحدث في مصر” ، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر ، على فضائية “MBC مصر” ، يوم الأربعاء ، الموافق 25 أبريل الجاري ، إن عمر البشير كان أيضاً وراء رفض ترشيحه لتولي منصب أمين عام جامعة الدول العربية ، مؤكداً أن الثورة السودانية التي أطاحت بنظام البشير لم تكن مفاجأة.

وأشار إلى أنَّ الشعب السوداني عريق وديمقراطي كما أنَّه متدين أيضاً ، ولديه حساسية من التدخلات الخارجية ، موضحاً أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية من القوى الفاعلة في جمهورية السودان ، وكذلك دول الخليج وروسيا لها تأثير في الخرطوم.

واختتم الدكتور مصطفى الفقي ، حديثه عن هذه النقطة في الحلقة ، بالقول أنَّه بعد سقوط البشير فقدت تركيا حليفًا لها في المنطقة ، كما أصبحت القوى التقليدية السودانية غير موجودة ، لكنه لا يعلم إذا كانت هناك خريطة للقوى الجديدة لدى مصر ، مؤكداً أنَّ 3 أشهر غير كافية لترتيب الأوضاع في السودان.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى