أخبار مصر

تعرف على نصائح "الأرصاد" للتعامل مع الموجة الحارة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد لموجة حارة تستمر 10 أيام، مؤكدة في عدة بيانات لها أنه يمكن للمواطنين ارتداء الملابس الصيفية، لأنه لا توجد موجات برد الفترات المقبلة، كذلك حذرت المواطنين من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر..

ورغم أن الكثير من الناس ينتظر قدوم فصل الصيف للانتهاء من برودة الشتاء؛ والخروج والمشاركة في مختلف النشاطات، ولكن يخشى الكثير ايضًا من التعرض لأشعة الشمس الحارقة بشكل مباشر كذلك القلق من موجات الحر المصاحبة لفصل الصيف والتي تؤدي إلى مخاطر صحية.

ونعرض لكم في السطور التالية نصائح لمواجهة الموجات الحارة التي تصاحب فصل الصيف ، وكيفية الاستعداد لموسم ارتفاع الحرارة، حسب ما جاء في نصائح وتعليمات هيئة الأرصاد الجوية.

  • أولا: نصائح صحية للتعامل مع الموجة الحارة.

الإكثار من معدلات شرب المياه على مدار اليوم للحد من الشعور بالحر.

محاولة تخفيف الملابس خلال ساعات النهار وخصوصا الألوان الفاتحة مع تخفيف الملابس في فترات الليل والنهار في الفترة المذكورة.

ارتداء واقي للرأس في الأوقات التي يتم فيها التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة لو لفترات طويلة.

المداومة على الاستحمام بانتظام لتجنب تراكم العرق، والوقاية من الجراثيم الضارة.

ثانيًا: ارتداء الملابس المناسبة لدرجات الحرارة المرتفعة:

يجد عدد من الأشخاص أنه لا يمكنهم التخلي عن الملابس الثقيلة في فصل الربيع، إلا أن هيئة الأرصاد الجوية ترى أنه في هذا التوقيت يُنصح بعدم ارتداء الصوف أو الكشمير، بل ويفضل ارتداء الملابس ذات الأقمشة القطنية والكتان.

ثالثًا: عمل صيانة لأجهزة المنزل

في بيوتنا جميعًا توجد العديد من الأجهزة يتم استخدامها في فصل الصيف منها المراوح والتكييف وبعض المكثفات والمبردات ، ولكن اكثرها استخدامًا في موجات الحر هي التكييف، والذي لابد من اتباع هذه الخطوات حتى يتم تشغيل الجهاز بعد فترة توقف وصلت إلى 6 أشهر.

  • يجب تشغيل التكييف أولا على درجة حرارة 30 لمدة 3 ساعات؛ لتجفيف الرطوبة الموجودة داخله.
  • يتم فصل الكهرباء عن التكييف من الزر الموجود بالحائط.
  • عليك القيام بتنظيف فلتر الهواء بالجهاز، عن طريق وضعه في الماء لمدة 24 ساعة.
  • القيام بتنظيف الوحدة الخارجية للتكييف بالبلاور، كذلك فمن الأفضل تغطية الوحدة الخارجية طول فترة عدم استخدامها.
  • محاولة تنظيف خرطوم الصرف الخاص بالتكييف جيدا بواسطة قوة شفط البلاور؛ للتأكد من عدم تأثره بالرطوبة.

كذلك مع بزوغ شمس الصيف الحارقة نٌكثر من استخدام المبردات والمراوح بأنواعها، ويمكن تجهيز المبردات عن طريق تنظيفها من الخارج جيدا، ثم تشغيلها على درجة حرارة متوسطة في البداية ثم إعادة استخدامها، أما المراوح يجب تشحيمها عن طريق أي متخصص.

ثالثًا: تجهيز المنزل لاستقبال موجات الحر صيفًا

مع مجيء موسم موجات الحر التي تحدث في فصل الربيع، عليك عزيزى القارئ بالحرص على إغلاق النوافذ والستائر في أوقات النهار، مع ضرورة تهوية المنزل بشكل يومي خلال الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر، لتجديد الهواء بالمنزل، تلك النصائح طبقًا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية.

.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى