أخبار مصر

لأصحاب 5 أمراض.. توقف فورا عن تناول المشروبات الغازية لهذه الأسباب

يحب الكثير منا احتساء المشروبات المختلفة وخاصة الغازية مع إدراكنا مخاطرها وأضرارها على الصحة، بحسب تحذيرات الكثير من الأطباء.
ويعاني مرضى السمنة والنقرس والقلب وقرحة المعدة والسكر مع مخاطر عديدة على الصحة عندما يتناولون شئ من الأكلات المختلفة أو المشروبات، ولكن بعض منهم يتناول من حين لآخر “مشروبات غازية”، لتتدهور فى كثير من الحالات صحتهم مع عدم مبالاة بعض أصحاب هذه الأمراض باتباع أنظمة غذائية صحية تتناسب مع حالاتهم المرضية، ويتناولون ما يشتهون من المشروبات.
وحذر الدكتور شريف عزمى رزق الله، استشارى التغذية وعلاج الألم بمعهد ناصر في تصريحات صحفية، بعض أصحاب الأمراض المختلفة، من خطر المشروبات الغازية، موضحا إن مادة الكولا فى المشروبات الغازية قد تؤدى إلى الإدمان، ويشربها الكثيرين بشراهة خلال مدار يومهم، ويستمرون في احتسائها رغم تسليط الضوء على مخاطرها، مشيرا إلى أن المرضى عليهم عدم الاقتراب من المشروبات الغازية، خاصة مرضى (القلب، السمنة، النقرس، السكر، قرحة المعدة) حد قوله.
وأظهرت الدراسات أن 350 ملي من المشروبات الغازية تحتوي على 140 سعرة حرارية، وتلك السعرات ليس لها اى فائدة للجسم، وأشار الدكتور إلى أن الاعتياد على تناولها يؤدى إلى زيادة الوزن بواقع 12 كيلو سنويا، مشيرا إلى أن حرق سعرات علبة واحدة يتطلب السير نحو 30 دقيقة تقريبا.
ومن ضمن مخاطر تناول المشروبات الغازية بحسب استشاري التغذية أنها تسبب السمنة، وتشكل خطرا على من يعانون منها بالأساس، مشيرا  إلى أن  هذه المشروبات تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب وجود مادة الصوديوم ومادة الكافيين، مما يهدد القلب، وذلك بسبب وجود الصوديوم ومادة الكافين فى المشروبات الغازية، موضحا أن الصوديوم يؤدي إلي الاحتفاظ بالسوائل، فيما يعمل الكافيين على زيادة ضربات القلب ويؤثر سلبا على ضغط الدم.
وأكد الدكتور أن من يتناولون المشروبات الغازية السكرية يوميا، هم الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية مقارنة بغيرهم.
واستمرار لسلسلة الأضرار على من يتناولون المشروبات الصحية، قال الدكتور إن المشروبات الغازية تحتوى على كميات كبيرة من السكر، وأن السكر الموجود فى كوب ونصف يعادل أكثر من 3 ملاعق كبيرة من السكر العادى، موضحا أن استهلاك هذه الكميات الكبيرة من السكر يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم، مما يؤثر على مرضى القلب ويهدد الأوعية الدموية.
وقد تكون  تلك المشروبات بحسب استشاري التغذية سببا فى الإضرار بغدة البنكرياس، لافتا إلى أن المشروبات الغازية تجعل المعدة تنتج أحماضًا زائدة، والتى تؤدى بدورها إلى قرحة المعدة، والتى قد تصل مخاطرها إلى نزيف المعدة، وربما تقيؤ الدم، أو خروجه مع البراز.
تناول عبوة واحدة يوميا من المشروبات الغازية، يهدد بالإصابة بالنقرس، وفيها يعانى الجسم من زيادة حمض اليوريك، مما يؤدي إلى انتفاخ والتهاب المفاصل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى