أخبار مصر

بمناسبة شم النسيم.. 6 أطعمة تساعد في الوقاية من تسمم الفسيخ

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بشم النسيم، والذي نستعد له بكثير من الطقوس والأكلات والتي يكون أبرزها تناول الأسماك المملحة، كالرنجة والفسيخ، والبيض الملون.
ويتناول الفسيخ والرنجة الكثير من المصريون في هذا اليوم بشراهة رغم أن الإفراط فيها يهدد الصحة العامة بالعديد من الأمراض والبكتيريا والفطريات، وتجنب أضرارها التي قد تصل إلى حد التسمم، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، هناك بعض الأطعمة والمكسرات التي يساهم تناولها في علاج “التسمم” والوقاية من أضرار الأسماك المملحة، وفقًا لموقع healthline.
ملح البحر
يساهم ملح البحر في تطهير الأمعاء من السموم، ويسهل من حركتها، لذلك يوصي باستخدامه في حالات اضطراب المعدة أو في المراحل الأولية من التسمم، وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مضيفةً أن تناول محلول ملح البحر على معدة فارغة، يعد طريقة جيدة لتطهير الجسم من السموم والتخلص منها.
الفواكه والخضروات
كثير من أنواع الخضروات والفواكه تساهم في الوقاية من “التسمم” جراء تناول الرنجة، لاحتوائها على كثير من الألياف، التي تسهل من عملية الهضم، ووقاية الجهاز الهضمي من الانتفاخ والإمساك.
وتحتوي الخضراوات والفاكهة على مضادات الأكسدة، كمادة الكلوروفيل، بجانب تواجد البكتيريا النافعة بها، والتي تساهم في تطهير الأمعاء من السموم، وتقي القولون من الاضطرابات والالتهابات، ومن أبرزها: ” السبانخ، اللفت، البصل، الثوم، البازلاء، الكرات، الليمون، الحمص الأخضر “الملانة”، الكيوي، والمانجو، الأناناس، التفاح، الموز، الأفوكادو.
المكسرات
“المكسرات” من الأطعمة التي تكافح التسمم المعوي، لاحتوائها على الدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة.
الزيوت
إضافة القليل من زيت بذرة الكتان “الزيت الحار”، أو زيت الخروع، أو زيت خل التفاح أو زيت الزيتون، على الأسماك المملحة من الرنجة أو الفسيخ أو الملوحة أو السردين، يجنبك الإصابة بالتسمم.
الأعشاب
“الشاي الأخضر، النعناع، الجنزبيل”، من الأعشاب التي تساهم بنسبة كبيرة في التخفيف من حدة آلام الأمعاء، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تطهير الأمعاء من السموم.
منتجات الألبان
منتجات الألبان تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، والعديد من العناصر التي تساعد على الوقاية من التسمم المعوي، وتساهم في تطهير القولون من السموم، ومن أبرزها الزبادي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى