أخبار مصر

نصائح هامة لمرضى السكر لمنع حدوث مضاعفات في رمضان

نستعد لاستقبال شهر رمضان الكريم بعد مرور الأيام القليلة القادم، وفي إطار استعداد مرضى السكر من أجل استقبال شهر الصيام، من أجل منع حدوث أي مضاعفات تعد خطيرة على القلب، أو على الكلى، أو على العين، أو على الأوعية الدموية، حيث أن انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ، له العديد من المضاعفات التي تعد خطيرة على مريض الشكل خلال نهار شهر رمضان الكريم.
لهذا لابد من إتباع بعض من النصائح والإرشادات التي يقدمها الأطباء، وتقدمها المنظمات المختصة من أجل وضع الخطوط الاسترشادية إلى مريض السكر.
ويقدم “الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر” بعض من الإرشادات والنصائح التي تعد هامة بالنسبة إلى مريض السكر خلال شهر رمضان الكريم، والتى وضعها خبراء العالم بشأن هذا المرض، عن مرض السكر خلال شهر رمضان الكريم، ومن أهم تلك النصائح:
يجب أن تحتوى مريض السكر خلال وجبتي الإفطار، ووجبة السحور على الأطعمة الصحية، من خلال الوجبات الصحية التي تحتوي على الكثير من الألياف التي تعد بطيئة في الامتصاص، وبالتالى تمد الجسم بالطاقة اللازمة له بشكل بطيء، مع تعجيل فترة الإفطار، و تأخير فترة السحور من أجل تجنب حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء فترة الصيام، مع تجنب الكميات الكبيرة من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويتم استبدالها بالمشروبات المنخفضة في نسبة السكر.
الاهتمام بوجبة الإفطار، حيث يجب أن يتم قياس نسبة السكر في الدم عند تناول وجبة الإفطار، ويمكن أن يؤدي كثر تناول “الكربوهيدرات”، والأطعمة التي تحتوي على السكريات الدهنية عند تناول وجبة الإفطار تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن أيضا.
كما نصح الاتحاد الفيدرالى للسكر إلى تجنب تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، وتناول العصير الفواكه، مع المحافظة على تناول الكميات تعد مناسبة من الطعام، وأن تكون الأطعمة متنوعة ومختلفة، مع الحرص على تناول كميات أكبر من الخضروات، والسلطة حيث أن تلك الأطعمة تعد صحية، بالإضافة إلى أنها منخفضة في نسبة السعرات الحرارية.
كما أنه من الضروري قياس نسبة السكر في الدم، حيث يتم قياس مستوى السكر بالدم  للعديد من المرات على مدار اليوم، خصوصا بالنسبة إلى مرضى السكر الذين يحتاجون إلى العلاج بالأنسولين.
أقرا المزيد “الصحة” تمنع السرنجات العادية وتتجه لـ”ذاتية التدمير”.. كيف توفرها؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى