أخبار مصر

كيف تحصل على شقتك المتأخرة بالإسكان الاجتماعي؟

حالة من الاستياء انتشرت بين الناس بسبب تأخر استلام شققهم، لتعلن وزارة الإسكان، الخطة الزمنية لتسليم شقق الإسكان الاجتماعي المتأخرة، والتي شملت 4 مدن جديدة، وستكون البداية بتسليم وحدات مدينتي العبور و6 أكتوبر التي يتم تنفيذها حاليًا على 3 دفعات، في نهاية يونيو وسبتمبر وديسمبر 2019، أما بالنسبة لوحدات مدينة بدر سيكون تسليمها على دفعتين، بنهاية سبتمبر وديسمبر القادمين.
وسيتم تخصيص أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية في مدينة بدر للحاجزين بالإعلان الثامن للإسكان الاجتماعي، حتى نهاية هذا العام 2019، وسيتم التخصيص لباقي الحاجزين بالمدينة في النصف الأول من العام القادم 2020، ليصل عدد الوحدات المتأخرة عن التسليم ما يقرب من 100 ألف وحدة سكنية.
ويتساءل الكثيرون حول كيفية الحصول على الوحدة السكنية سواء تم تخصيص هذه الوحدة للعميل أو ما زالت في مرحلة الاستعلام الذي يسبق التخصيص، حيث يوجد نوعان من العملاء؛ الأول من أنهى إجراءات الاستعلام الميدانى والائتماني، وكذلك أنهى كل الأمور المتعلقة بالبنك وسدد دفعة الاستلام والتي تتراوح بين 28 ألف جنيه إلى 40 ألف، أما النوع الثاني من العملاء مازال في مرحلة الاستعلام الميدانى، فهؤلاء العملاء سددوا الأقساط الربع السنوية فقط.
ففي الحالة الأولى يتوقف العميل على استلام الوحدة فقط وفقًا للخريطة الزمنية التي أعلنتها وزارة الإسكان لكل مدينة، فالأمر متوقف على ذهابه إلى جهاز المدينة، وإنهاء إجراءات الاستلام فقط، لتبدأ بعد ذلك الأقساط الشهرية والتي تصل إلى 20 سنة.
وفي الحالة الثانية وفي حالة الانتهاء من الاستعلام الميداني لهم، والتي يمكن أن تتضمن تجديد الأوراق المقدمة منذ الحجز في 2016، وتتضمن محل الإقامة وقيمة الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة، والحالة الاجتماعية، يتم إرسال رسالة نصية عبر الهاتف للحاجز.
وتتضمن هذه الرسالة تخصيص الوحدة، وبعدها عليه الذهاب إلى البنك الممول للوحدة، الذي يتم تحديده في الرسالة، لتبدأ بعض الخطوات حتى يحصل الحاجز على الوحدة المستحقة له، وتتمثل في 6 إجراءات أبرزها مايلي والتي يجب تنفيذه على النحو التالي:
1- توجه إلى البنك الممول للوحدة السكنية، المحدد في رسالة التخصيص، في مواعيد العمل الرسمية المعروفة للبنوك.
2- لا تنسى صورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مقدم الحجز، لتقابل بهم الموظف المسؤول في البنك، حتى تعرف المجاورة السكنية الموجود بها العمارة، ورقم الدور ورقم الشقة التي تم تخصيصها لك.
3- من الضروري والأساسي في الزيارة الأولى للبنك أن تتعرف على ثمن الشقة بالكامل، والمقدم الذي ستدفعه عند الاستلام، والأقساط الشهرية المقرر دفعها بعد الاستلام، حيث يتم تحديد هذه الأقساط وفقًا لطريقة حسابية يقوم بإجرائها البنك وفقًا للدخل الشهري للعميل، ويمكن للعميل في حال عرض مبلغ كبير عليه عند الاستلام، أن يرفض تمويل البنك والعودة إلى صندوق التمويل العقاري، لتحديد بنك آخر يعمل على تمويل الوحدة السكنية.
4- يتم فتح حساب بنكي في البنك المحول له الأوراق، بعد الموافقة على دفع مقدم الاستلام والأقساط الشهرية وحسب الاتفاق، بحيث يتم تحويل المرتب من جهة العمل على البنك، ثم إيداع دفعة الاستلام للوحدة السكنية بالكامل.
5- يتم عمل توكيل للموظف المسؤول عن الملف في الشهر العقاري، حتى يتسنى له التعامل على وحدتك وتوثيق عقد الشقة الخاص بك في الشهر العقاري.
6- بعد الانتهاء من هذه الإجراءات سيتم تحديد موعد نهائي للذهاب إلى جهاز المدينة الموجودة بها الوحدة السكنية لاستلام الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.
بعد إنهاء هذه الإجراءات لكل العملاء، لابد من الذهاب إلى جهاز المدينة وسيتواجد معك الموظف المسؤول من الجهاز لتسليمك وحدتك السكنية، ويمكنك هنا مراجعة كافة التشطيبات والخدمات الموجودة في الوحدة، ثم التوقيع على عقد استلام الوحدة.
وفي حالة وجود أي مشكلة في التشطيبات يمكنك إخبار الموظف المسؤول بعدم التوقيع على عقد الاستلام، بحيث يتوجب على الجهاز إصلاح العيوب الموجودة في الوحدة السكنية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى