أخبار مصر

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: موقع مصر المتميز يمثل أهمية كبرى لمبادرة "الحزام والطريق"

صرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن جمهورية مصر العربية تمثل أهمية كبرى في مبادرة “الحزام والطريق”، حيث أن موقع مصر الجغرافي يعد متميز، حيث يوجد بالدولة المصرية قناة السويس التى تقوم بربط الشرق والغرب والشمال والجنوب، إلى جانب مشروع محور القناة الذى تم تنفيذه من قبل الدولة المصرية.
تتضمن مبادرة الحزام والطريق المناطق الصناعية، والمناطق الأخرى الاقتصادية، إلى جانب العديد عن المشروعات الخاصة في مجال الطاقة التى من شأنها أن تجعل الدولة المصرية مركز للطاقة بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، كذلك الموانئ البحرية التى يتم تنفيذها بالدولة المصرية حيث أن الوقت الراهن فى نطاق محور قناة السويس، والبحر  الأبيض المتوسط، وهو ما يمثل أهمية قصوى إلى تلك المبادرة التى قد تم أطلقتها من قبل الدولة الصينية.
ونوه المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى، خلال مقابلة له عبر القناة الفضائية “إكسترا نيوز”، مساء اليوم السبت، حيث أعلن أن أن مبادرة تضم حوالى 65 دولة على مستوى العالم، وبها حوالى 60% من تعداد العالم ، و70% من الناتج المحلي العالمي”، مشيرا إلى أن هذه المبادرة أطلقتها الصين فى عام 2013 كفكرة ومبادرة، وتم تفعيلها فى أول مؤتمر عقد بالصين فى عام 2017.
وأضاف أن الهدف الرئيسى لهذه المبادرة هو الحزام والطريق يهدف إلى دعم الاقتصاد، ودعم التجارة البينية بين الدول، والعمل على مد خطوط الاتصالات بين الدول، ولفت إلى أن جمهورية مصر العربية من أكثر دول العالم التى تمر من خلالها عبر تلك الكابلات البحرية الخاصة بالمعلومات الديجيتال، والرقمنة.
وأضاف السفير بسام راضى، إن مبادرة الخاصة الحزام والطريق، تعد من أهم المبادرات التي قد تم أطلقتها من قبل جمهورية الصين الشعبية، وأشار الى أن تلك المبادرة تهدف إلى دعم الاقتصاد، ودعم التجارة، بين ثلاثة مناطق جغرافية بالعالم هى كالتالي: “أفريقيا، آسيا، وأوروبا”، ومن بينها منطقة الشرق الأوسط ، كما تهدف إلى إقامة محاور ضخمة ما بين أربعة مناطق.
وأوضح أن الحزام يعنى “الطريق البرى، وطريق السكك الحديدية”، الذى من خلالها سوف يتم ربط ما بين جمهورية الصين الشعبية، وبين الدول الأوروبية، يمر عبر منطقة آسيا الوسطى وصولا إلى الدولة الفرنسية، والمملكة المتحدة ، عبر ستة محاور من الطرق البرية، إلى جانب ستة محور أخرى إلى السكك الحديدية فى نفس المناطق.
وأضاف إلى أن الطريق يعنى أن الطريق البحري، التي سوف تمتد من جمهورية الصين الشعبية عبر بحر الصين الجنوبى مرورًا إلى المحيط الهندي، ومن المحيط الهندى إلى القرن الأفريقى، مرورًا عبر باب المندب، ثم يمر عبر قناة السويس، ثم يمر عبر البحر الأبيض المتوسط، ليصل إلى القارة الأوروبية.
أقرا المزيد تعرف على تكلفة عبور أكبر سفينة ركاب في العالم لقناة السويس

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى