أخبار مصر

كيف تقلل تناول الشاي والقهوة قبل رمضان؟

الشاي والقهوة من الأشياء المهمة بالنسبة للكثير من الأشخاص ، الذين بحاجة إلى الحصول على قدر من الكافيين للحفاظ على تركيزهم ، والشعور باليقظة والانتباه طوال اليوم ، وهؤلاء الأشخاص يواجهون مشكلة كبيرة خلال نهار رمضان ، فكيف يحافظون على انتباههم رغم عدم تناولهم شاي أو قهوة؟.
البعض يُصبا بأعراض انسحاب الكافيين من الجسم في نهار رمضان ، مثل الشعور بالصداع والإرهاق وعدم القدرة على التركيز ، لذا يجب على الإنسان أن يعتاد تقليل الشاي والقهوة قبل قدوم رمضان بفترة ، لبدء الصيام دون الشعور بأعراض الانسحاب.
ويرصد موقع “مصر 365” أبسط الطرق لمساعدة الأشخاص في الانقطاع عن تناول الكافيين قبل رمضان ، وذللك وفقًا لموقع Us News ، وهي كما يلي.
1. تحديد كمية الكافيين التي يتناولها الإنسان
الخطوة الأولى في الانقطاع عن تناول الكافيين ، هي تحديد المصادر التي تتناوله منها ، مثل هل هي الشاي والقهوة فقط ، أم أن هناك مصادر أخرى ، مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ، والتي توجد بها كميات كبيرة من الكافيين، لتحديد ما الذي نريد الانقطاع عنه بالضبط.
قد يبدأ رمضان بعد أن اعتاد الشخص على عدم تناول الشاي والقهوة ، لكنه قد يشعر بالإرهاق الشديد بسبب اعتماده على الكافيين من مصدر آخر.
2. تقليل الكافيين بشكل تدريجي
توجد وسائل كثيرة للانقطاع عن تناول الكافيين بشكل تدريجي ، مثل مزج القهوة الخاصة بالشخص ببعض القهوة منزوعة الكافيين ، أو إضافة الكثير من المياه إلى كوب الشاي والقهوة ، أو تقليل كمية القهوة أو الشاي التي توضع في الكوب الواحد ، أو تقليل الكمية ذاتها.
3. مشروبات تخلصك من إدمان الكافيين
إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يستطيعون الانقطاع عن تناول الكافيين مرة واحدة ، فربما عليك تجربة أنواع أخرى من القهوة ، مثل الاسبرسو أو الموكا ، فهذه الأنواع تحتوي على كمية أقل من القهوة مقارنة بالنوع العادي ، وترضي احتياجات الأشخاص من الكافيين ، وفي الوقت ذاته تعتاد على تقليل الكمية ، ولن تشعر بالإرهاق الشديد مع قدوم رمضان ، حين تمتنع عن تناول القهوة تماما في الصباح.
4. بدائل صحية للقهوة
توجد بدائل صحية للقهوة بعيدت عن الكافيين ، تساعد الإنسان في الشعور بالهدوء والاسترخاء الذي يحتاجه طوال اليوم ، مثل شاي الأعشاب الذي يتوفر بنكهات مختلفة ، بينها “التوت ، القرفة ، والرمان” وغيرها من النكهات التي تعطي الإنسان إحساسًا منعشًا ، شبيهًا بإحساس الكافيين.
أما إذا كنت من الأشخاص الذين هم في حاجة إلى جرعة الكافيين تحديدًا ، فعليك تجربة الشاي الأخضر ، الذي يحتوي على كمية أقل من القهوة ، حيث إن الكوب الواحد يحتوي على 40 مللي جرام من الكافيين ، وذلك مقارنة بالقهوة التي تحتوي على من 100 إلى 200 مللي جرام من الكافيين.
5. تناول الكثير من المياه
احرص على تناول الكثير من المياه قبل أي شيء ، عند الاستيقاظ من النوم ، فشرب المياه عن الاستيقاظ يعطي الإنسان إحساسا بالانتعاش ، ويقلل رغبته في تناول المشروبات الأخرى غير الصحية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى