أخبار مصر

مركز الأزهر للفتوى يجيب على 44 سؤالاً بشأن المفطرات فى رمضان

في شهر رمضان نتعرض للعديد من المواقف الشائكة والأسئلة التي نحتار حول إجاباتها، وحقيقة مايفطر الصائم وما لا يفطر، ومع كثرة التساؤلات تحتاج دائما لمن يرشدنا أو فتوى نسير عليها في كافة أمورنا ولمعرفة صحة صيامهم عن ارتكاب تلك الأفعال.
وقبل ساعات قليلة من بدء شهر رمضان، رصد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية حرص على إجابة 44 سؤالا فقهيا متعلقا بالمفطرات، ومن ضمنها استخدام قطرة العين والسواك ومحلول العدسات اللاصقة وإبر الأنسولين و الوريد والعضل العلاجية والحقنة الشرجية وخلع الضرس وخروج الدم من الأنف.
ونشر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية إنفوجراف بعنوان “44 تساؤلا حول المفطرات”، للرد على أهم الأسئلة الشائعة خلال شهر رمضان.

مفطرات رمضان
مفطرات رمضان

وعلق مركز الفتوى على المنشور عبر صفحته الرسمية على فيس بوك كاتبة: “يأتى رمضان وتكثر معه أسئلة الصائمين حول ما يُفطر الصائم وما لا يُفطر!”.
وأضاف مركز الفتوى  “فى هذا الجدول الذى بين أيديكم حرص مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على إجابة 44 تساؤلًا فقهيًّا متعلقًا بالمفطرات، من خلال عرض الفعل أو المادة المتناولة، وذكر تأثيرها على صحة الصوم عن طريق وصف هذا المذكور.. بـ(يُفطر) أو (لا يُفطر)”.
وعبر مركز الفتوى عن تمنيه صوما مقبولا للمسلمين في رمضان متابعا “تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.. وكل عام وأنتم بخير”.
وهناك العديد من المفطرات في رمضان من بينها، الأكل والشرب عمدا والجماع فى نهار شهر رمضان ولو بلا إنزال، بالإضافة إلى التدخين وغاز التخدير.,
ومن ضمن المفطرات في شهر رمضان أيضا نزول دم الحيض أو النفاس من المرأة، و بخاخة الربو بالإضافة إلى استنشاق الأدخنة كالبخور عمدا.
وفي اتجاه آخر، أوضح مركز الفتوى، أبرز الأشياء التي لا تفطر في نهار رمضان، وهي السواك حيث كان النبي يستخدم السواك في صومه ولكن دون كثرة.
واستخدام العطور، لا يعد من المفطرات، بالإضافة إلى خروج الدم من الأنف، بجانب تذوق الطعام باللسان دون بلعه ولكن لا يفعله الصائم إلا فى حاجة تجنبا لإفطاره دون قصد.
ولا يعد استخدام معجون الأسنان  من المفطرات، بجانب غسول الفم مع الأخذ في الاعتبار والحرص على عدم ابتلاع شيء منهما، ومثلهما قطرة الأذن لكن إذا وجد طعمها فى حلقه فيجب عليه الإفطار.
منظار المعدة لا يعد من المفطرات  إلا إذا دخل الجوف بمواد علاجية وإبر الأنسولين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى