بعد ظهورها بالدقي.. احترس من خطأ شائع يعرض منزلك لغزو الثعابين

Advertisements

قام عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تداول مجموعة من الصور لأحد الثعابين الذي ظهر بصورة مفاجئة بمنطقة الدقى، وذلك بالتزامن مع الموجة الحارة التي تجتاح البلاد خلال الفترة الراهنة، كما قامت عدد من كاميرات التابعة إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي برصد ظهور ثلاثة ثعابين بمعمل لمتبقيات المبيدات.

صرح أستاذ الطب البيطري في جامعة قناة السويس الدكتور مصطفى فايز، أن ظهور الثعابين بأحد البيوت مثلًا، يجب ألا يثير هذا الأمر حالة من الفزع والهلع، حيث أن الثعابين يمكن أن يتم الإمساك بها، وكذلك يمكن والقضاء عليها بكل سهولة ويسر.

Advertisements

وأوضح الدكتور مصطفى، أن معظم الثعابين الموجود في جمهورية مصر العربية من النوع المسمى باسم “الثعابين الغيطي”، وهي ليست من الأنواع التي تعد شديدة السمية للأشخاص.

وأكد الدكتور مصطفى فايز، إن سبب ظهور مثل تلك النوعية من الثعابين هو ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، الذي يمثل أهم المواسم البيئية التي تؤدي إلى ظهور الزواحف والحشرات، التي تخرج من بياتها الشتوي.

وأضاف أن بعضها تلك الحشرات والزواحف يكمن بالجناين، وكذلك في المشاتل، كما حدث في منطقة وزارة الزراعة التي تتكدس فيها الحشائش، والنباتات، مما يعمل على خلق بيئة مناسبة لحياة تلك الزواحف.

وحذر الدكتور مصطفى فايز، من خطأ قد يرتكبه بعض من الأشخاص، من خلال عدم التخلص بشكل فوري وسريع من وجود الفئران والقوارض داخل المنازل، وذلك في المناطق المأهولة بالسكان، وشدد أن الفئران تعد هي مصدر الجذب الرئيسي إلى الثعابين، وكذاك الأفاعي السامة، حيث أن الفئران تعد “وجبة شهية” إلى مثل تلك الزواحف السامة، وتجعلها تمكث في المكان الموجودة به، وتتكاثر بسبب وجود مصدر الغذاء الرئيسي لها إلى جانب عدم تهذيب الحدائق الملحقة، القائمة في المنازل التى تصلح أن تكون أوكارا إلى الثعابين.

وجه الدكتور فايز نصيحة عن طريق استخدام السموم الخاصة بالثعابين مثل “فوسفيد الزنك”، الذي يحقن في بيض الحمام والعصافير، من أجل القضاء على كافة الزواحف السامة والخطرة في حال ظهورها، حيث أن الثعبان يشم رائحة البيض من على مسافة بعيدة، ويعتبره وجبة شهية فيقوم بابتلاعه مرة واحدة، وهو بداخله السم مما يؤدي إلى وفاته على الفور.

في حالة التعرض للدغ الثعبان

  • الثعابين ليست عدائية بطبعها، كما أن الثعابين لا تلجأ إلى اللدغ إلا إذا أحست بالخطر، أو في حالة مهاجمة الإنسان لها.
  • أو هاجمها الإنسان”.
  • في حالة التعرض للدغ يجب أن يتم منع الدم من الوصول للمنطقة التي تعرضت للدغ من التدفق داخل الدم، عن طريق ربط أعلى المنطقة التي تعرض للدغ، برباط مناسب.
  • محاول إخراج أكبر قدر من الدم من المنطقة المصابة من أجل التخلص من هذا السم.
  • التوجه على الفور إلى أقرب مستشفى من أجل تلقي العلاج المناسب.

أقرا المزيد إجراءات حاسمة من الصحة بشأن مصل لدغات الثعابين

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق