أخبار مصر

معلومات مهمة عن أنفاق قناة السويس.. يفتتحها السيسي بعد قليل

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأحد الموافق 5 مايو من العام الحالي 2019 ، مشروعات تنموية في محافظة الإسماعيلية ، أبرزها أنفاق قناة السويس ، التي تهدف إلى ربط سيناء بقلب الوطن ، عن طريق مدن القناة.
ويرصد موقع “مصر 365” في تقريره التالي ، 10 معلومات مهمة عن أنفاق قناة السويس ، وهي كما يلي.
1. أنفاق قناة السويس الجديدة ، تربط شرق الإسماعيلية بغربها والعكس.
2. مدة العبور بالأنفاق الجديدة ، تستغرق نحو 10 دقائق.
3. تبلغ السرعة داخل الأنفاق نحو 60 كيلو مترًا ، وهي مراقبة بالرادار ، حيث يتضمن النفق حارتين للسيارات في كل اتجاه.
4. طول أنفاق قناة السويس يبلغ 5820 مترا ، حيث تمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحي لقناة السويس ، وذلك بعمقي 70 و53 مترًا.
5. يوجد غرف طوارئ بطول النفق ، وذلك بمعدل كل 250 مترًا غرفة للطوارئ ، كما أن كل غرفة بها سلم للطوارئ يستخدمه الأفراد يصل إلى أسفل النفق ، كما أن كل نفق ممرات للطوارئ وصدادات خرسانية بجانبي.
6. نفقا قناة السويس مربوطان بمجموعة ممرات عرضية متكررة ، يبلغ طول كل ممر 500 متر من طول النفق ، وتستخدم هذه الممرات في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ ، وذلك بهدف زيادة معدل الأمان.
7. تولى حفر وإنشاء وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس ، أياد مصرية ، وذلك بتكلفة بلغت نحو 12 مليار جنيه مصري ، حيث شيّدها 3 آلاف مهندس وفني وعامل مصري ، بداية من يوليو 2016 وحتى 2019، وتعد أنفاق قناة السويس هي الأكبر على الإطلاق ، وذلك على الصعيدين المحلي والقاري ، حيث إنها تنقل سيناء إلى آفاق رحبة اقتصاديًا واجتماعيًا.
8. رحلة العبور عبر الأنفاق ، تبدأ من محافظة الإسماعيلية وحتى محافظة سيناء ، من المنطقة الأمنية خارج النفق ، والتي تحتوى على 10 نقاط تفتيش في كل اتجاه ، بإجمالي 20 نقطة في الاتجاهين من وإلى سيناء ، إذ يتم بها إجراءات التفتيش لكل سيارة ، وذلك باستخدام أحدث أجهزة الأشعة والكلاب البوليسية.
9. إدارة أنفاق قناة السويس خصصت 4 نقاط تفتيش في كل اتجاه ، بهدف تفتيش السيارات الملاكي ، فضلا عن 6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات ، وبعد انتهاء تفتيش السيارة ، تذهب إلى بوابة دفع الرسوم “الكارتة” ، التي تبعد نحو 2 كيلو ونصف عن جسم النفق ، وذلك تفاديا لحدوث زحام أو تكدس أمام مدخل النفق ، كما تضم منطقة دفع الرسوم والتفتيش ، ساحات للانتظار ، وكذا مسجد ومنطقة خدمات للسيارات.
10. نفذت أنفاق قناة السويس 4 شركات مصرية ، نجحت في الانتهاء من الأنفاق خلال 3 سنوات ، وذلك رغم أن تحديد دراسات الجدوى كان 5 سنوات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى