أخبار مصر

"التعليم" تعلن 3 بدائل لامتحان نهاية العام لطلاب أولى ثانوي.. تعرف عليها

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس، الموافق 9 مايو، عن 3 بدائل لامتحانات نهاية العام الدراسي الحالي لطلاب لصف الأول الثانوي، والمقرر أن تنطلق في يوم 19 من الشهر الجاري وتستمر حتى يوم 30 من هذا الشهر .
وأوضح المصدر ماهية البدائل الثلاثة للامتحانات، والمقرر أن يستخدم أحدها في حال حدوث أي طارئ، وهي كالآتي:
نموذج الامتحان الأول: وهو عبارة عن امتحان إلكتروني يؤديه طلاب المدارس الحكومية والخاصة بالمدارس الحكومية المجهزة بالبنية التكنولوجية، عن طريق منصة الامتحان الإلكتروني، باستخدام “التابلت”.
نموذج الامتحان الثاني: هو النموذج الذي أعدته الوزارة ولكن بالنظام الإلكتروني الموازي  إلكترونيًا موازيًا للتحول عليه حال حدوث أي مشكلة بالنظام الأساسي.
نموذج الامتحان الثالث: وهو عبارة عن امتحان ورقي، الذي قررت الوزارة طباعته احتياطيًا، بنسب متدرجة تقل يومًا بعد يوم كالتالي:
– تقوم الوزارة بطباعة نسبة 100% في اليوم الأول من الاختبار.
– تقوم  الوزارة بطباعة نسبة 75% في اليوم الثاني من الاختبار.
– تقوم الوزارة بطباعة نسبة 50% في اليوم الثالث من الاختبار.
– تقوم الوزارة بطباعة نسبة 25% بدءًا من اليوم الرابع للاختبار وحتى نهاية الامتحانات.
هذا وتٌجري الأن وزارة التربية والتعليم نحو 3 امتحانات ورقية مختلفة، يكون الامتحان الأول لطلاب المدارس الحكومية، والثاني لطلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية، والثالث يقوم الاحتفاظ به لدى مدير المديرية تحت مسؤوليته الشخصية.
ومن ناحيتها أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لن يتم اللجوء إلى الاختبار الورقي الاحتياطي إلا في حالات الضرورة القصوى، وبعد التأكد من الأسباب التي تدعو لذلك من جانب مسؤول التطوير التكنولوجي بالمدرسة، مع اتباع جميع الإجراءات القانونية اللازمة، وبعد أخذ موافقة غرفة متابعة سير الامتحان بالوزارة.
هذا ويؤدي طلاب المدارس الحكومية الامتحان بنموذج إلكتروني، خلال الفترة الصباحية التي تبدأ في التاسعة صباحا، ذلك بالتزامن مع هذا يؤدي طلاب المنازل، الخدمات، السجون، المجندون، والمرضى بالمستشفيات، الاختبار ورقيًا.
وفي الفترة المسائية التي تبدأ في الواحدة ظهرا، يؤدي طلاب المدارس غير الحكومية: “الخاصة والقومية” الامتحان إلكترونيا.
وأضاف مصدر وزارة التربية والتعليم، أنه إلى جانب ذلك حددت الوزارة عدد من المواد التي يتم عقد امتحاناتها ورقيًا، هذا بسبب قلة عدد الطلاب الذين يدرسونها وهي: جميع امتحانات الدمج، كذلك الامتحانات التي تؤدى باللغة الألمانية كلغة أولى “الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الألمانية”، امتحان اللغة الصينية كلغة ثانية، وامتحانات المواد القومية لطلاب الصف العاشر بالمدارس الدولية.
وأوضح المصدر أنه نظرًا لعدم اكتمال البنية التكنولوجية في عدد من المدارس الحكومية، ويبلغ عددها نحو 150 مدرسة على مستوى الجمهورية من أصل 2275 مدرسة، وهذا وفق ما صرح به الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم خلال اجتماعه مع رئيس الوزارء، مصطفى مدبولي، إذ قررت الوزارة إجراء جميع الامتحانات لطلاب هذه المدارس ورقيًا وليس إلكترونيًا.
كما وجهت وزارة التربية والتعليم طلاب الصف الأول الثانوي، بضرورة الدخول على شبكة الإنترنت؛ لتحديث البرامج التي على “التابلت” الخاص بهم؛ لضمان كفاءة الاستخدام أثناء الاختبار، على أن يكون الحضور مبكرًا في اليوم الأول للامتحانات قبل بدايتها بنصف ساعة لتسجيل الحضور إلكترونيًا.
وأشارت وزارة التربية والتعليم أنه في حالة حدوث عطل بجهاز “التابلت” أثناء أداء الطالب الاختبار، ويقوم الملاحظين وأخصائي التطوير التكنولوجي بتحرير محضرًا؛ ضمانًا لحق الطالب.
وأكدت وزارة التربية والتعليم في بيان لها أنه سيجري إعلان نتيجة التقدير الإلكتروني والورقي في آن واحد.
جدير بالذكر أن امتحانات الصف الأول الثانوي سوف تنطلق اعتبارًا من 19 مايو الجاري وتستمر حتى يوم 30 من نفس الشهر، وهي امتحانات أساسية يجب اجتيازها والنجاح فيها للانتقال للصف الثاني الثانوي، ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع التراكمي للمرحلة الثانوية.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى