أخبار مصر

درجة حرارة تصل لـ 47.. تناول هذه الأطعمة في وجبة السحور لمواجهة الموجة الحارة

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، طقس شديد الحرارة ويستمر خلال الأيام القليلة القادمة، كما نبّهت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها المواطنين بشأن طقس غدِ الإثنين، واستعدادهم لمواجهة الطقس الحار الذي سيسود على أغلب أنحاء الجمهورية، حيث ستصل العظمى بالقاهرة إلى 43 درجة، و 47 في بعض الأماكن.
ومع أهمية وجبة السحور وكونها شئ أساسي لإمداد الجسم بالطاقة لمواصلة الصيام طوال شهر رمضان وخاصة في الأيام الحارة، ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين، يزداد الشعور بالإرهاق والضعف، بسبب جفاف الجسم الناتج عن حاجته للسوائل والطاقة، وهو ما أوضحه الدكتور حازم المصري أخصائي التغذية العلاجية  مشددا على ضرورة أن يتجنب الصائمين، خاصة من تحتم عليهم أعمالهم العمل خارجيا تحت أشعة الشمس، بعض الأشياء خلال الموجة الحارة وتناول وجبات معينة أثناء السحور”.
وتشمل التغذية العلاجية في السحور بعض الوجبات بحسب حازم المصري، كما يلي:
1-البطيخ
تحتوي ثمرة البطيخ على حوالي 90% من السوائل، التي تحافظ على رطوبة الجسم، خاصةً في درجات الحرارة المرتفعة، لذا يجب الحفاظ على تناوله خلال الأيام القادمة.
2-البطاطس المهروسة مع ربع رغيف خبز.
تحتوي البطاطس المهروسة على الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية، التي تزود الإنسان بالطاقة، وبدورها تعطي للصائم الشعور بالشبع لمدة أطول بعد الوجبة، حيث تعد مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، الذي يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم، يخفض ضغط الدم، بجانب عمله على تخفيف حساسية الجسم تجاه الملح.
3- موز
يساعد الموز على تقليل اضطرابات المعدة، كما أنه يمنع الشعور بالعطش أ لاحتوائه على مادة البوتاسيوم.
4- السلطة
يجب الحرص على تناول السلطة المكونة من الطماطم والخيار والخس، لاحتواء هذه الخضروات على نسبة كبيرة من الماء، التي تعوض بعض المعادن والمياه المفقودة جراء التعرق، حيث يحتوي الخيار على المعادن والفيتامينات والكالسيوم، ويحتوي الطماطم على مادة مضادة للأكسدة والتي تكون هامة لمواجهة أشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يساعد في تقليل الشعور بالعطش والموجة الحارة خلال الصيام، ولكن يفضل عدم الإفراط في تناول أي منهما.
[the_ad id=”284340″]
يجب تقليل تناول الأطعمة المالحة والمخللات، والبهارات الحارة، إذ تمتص البهارات ماء الجسم وتستنفذه.
– تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالتمر والموز.
– نظرا لأنه يقاوم الشعور بالجفاف، تناول اللبن حيث أنه يعطي طاقة للجسم.
– وجود الخضار والفواكه على السحور، امر ضروري للصائم لأنها تحتوي على نسبة عالي من الألياف والتي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء.
– يجب الحرص على تناول البقوليات خلال فترة السحور لأنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات.
– يجب التخلى عن عادة شرب الماء الكثير خلال فترة السحور حيث إن الجسم لا يستفيد من الماء الزائد.
أشياء يجب تجنبها في السحور
تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والمقليه والساخنة والفول والجبنة، والحلويات والمخللات بجميع أنواعها، بالإضافة  إلى المشروبات الغازية والتي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى