أخبار مصر

الأرصاد: الخميس ذروة الموجة الحارة.. واحذروا التعرض المباشر للشمس

ذكر محمود شاهين، مدير إدارة مركز التحاليل والتنبؤات التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة  الحارة التي تتعرض لها البلاد خلال الفترة الحالية من المتوقع أن تصل ذورتها غدًا الخميس، حيث ترتفع درجات الحرارة حتى تصل إلى 40 درجة، وعلل “شاهين” هذا الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة بسبب تأثر البلاد بكتلة هوائية قادمة من الجزيرة العربية ومن امتداد منخفض السودان.
وأضاف شاهين – في تصريحات صحفية ، اليوم الأربعاء، الموافق 15 مايو، أن الكتلتين المشار إليهما سابقًا مرتفعتي الحرارة، مشيرًا إلى أنهما  يسببان رياح شمالية شرقية وجنوبية شرقية مرتفعة الحرارة نظرًا لارتفاع حرارة المصدر، سواء كانت الجزيرة العربية أو منخفض السودان.
وأوضح مدير مركز التنبؤات التابع إلى الهيئة العامة للأرصاد الجوية  أن الطقس المعتدل الذي شهدناه خلال الفترة الماضية، كان نتيجة تأثرنا بكتلة هوائية قادمة من أوروبا إلا أنها انتهت، فيما أشار  إلى أنه من الصعب حاليًا إعلان موعد انكسار الموجة شديدة الحرارة رغم توقع الهيئة بانخفاض الدراجات بقيم تتراوح ما بين 3 لـ 4 درجات الجمعة المقبل.
ومن جهتهم توقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تستمر درجات الحرارة في ارتفاعها عن المعدل الطبيعي لها في هذا الوقت من العام، حيث تصل على القاهرة اليوم “39” درجة، ليسود طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهارًا لطيف ليلًا.
وأضاف الخبراء أنه مصاحبًا لتلك الموجة الحارة تأتي ظاهرة مناخية أخرى وهي تواجد  الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارًا على مناطق من شمال البلاد، والتي تعيق الرؤية في الصباح، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية، وتكون الرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على القاهرة.
وبخصوص حالة البحرين، ذكر خبراء الطقس في توقعاتهم أنه بالنسبة لحالة البحر المتوسط فهو معتدل، ويتراوح ارتفاع الموج فيه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية شرقية، أما عن حالة البحر الأحمر فهو خفيف إلى معتدل، وارتفاعه من 1 إلى 1.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.
وفي نهاية تصريحاته، نصح مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية،المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس اليوم في أوقات الظهيرة، خصوصا في ساعات الصيام حتى لا تحدث ضربة شمس والإصابة بحالة إعياء هذا إلى جانب ارتداء غطاء الرأس، والإكثار من شرب السوائل بعد الإفطار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى