تقرير: حقيقة اعتراف شركة أوريو بتصنيع منتجاتها من دهن الخنزير

Advertisements

هل أوريو حلال؟ هل صُنع أوريو من دهن الخنزير؟ حقيقة شركة أوريو! هي كلها تساؤلات يطرحها عشاق أوريو حول العالم ، فمذاقها له سحر خاص عند الناس في مختلف دول العالم، كما أن سعرها المناسب يجعل الإقبال عليها وشرائها أمرا سهلا في متناول اليد، ولكن تسببت تغريدة من الشركة في إثارة الخوف والقلق عند محبي  “أوريو”،  وجعل البعض يقرر العزوف عن تناولها.

بدأ الأمر بسؤال واحد غبر حسابات الشركة العالمية ”هاى أوريو.. هل أنتم حلال؟”، لترد الشركة عبر موقع التغريدا القصير  “تويتر”:  قائلة “شكرا للسؤال بسكويت أوريو ليس حلالا”.

Advertisements

هذا الرد  من قبل الشركة كان كفيلا بإثارة الجدل حول “أوريو”، لتنفجر الأزمة، تالذي تناولهتها مواقع الصحف ورواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وانهالت العديد من التعليقات التي عبرت عن أسفها لأن يكون البسكويت المفضل  بالنسبة لهم ليس حلالًا ويستخدم لحم الخنزير على الأغلب والذي يعتبر محرمًا أكله في الشريعة الإسلامية.

ومما زاد من تفاقم الأزمة هو قيام شركة “أوريو” بمسح التغريدة  بعد نشرها بدقائق بعد تسببها في استياء الناس، وهو ما اعتبره المحللون بمثابة هروبا من الأزمة، خاصة مع توقعات الخسائر الكبيرة لها في منطقة الشرق الأوسط  لعزوفهم عنتناوله لما يحتويه من مواد محرم تناولها بالنسبة لهم.

توضيح شركة “أوريو” لحقيقة منتجاتها “حلال أم حرام”؟

ولتوضيح هذا الأمر، ولحسم الجدل، فإن شركة “أوريو”، كان ردها على أحد المواطنين في أوروبا، ولم تقصد منطقة الشرق الأوسط، حيث قامت الشركة وعبر صفحتها الرسمية بالرد أيضا على بعض الأسئلة التي طلبت توضيح الأمر، فأكدت أنه بشكل قاطع يوجد في مكوناتها ما يجعلها ليست حلالًا للمسلمين في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا، فقط وليس في الدول العربية والإسلامية، مؤكدة أن منتجاتها المتواجدة في دول الخليج العربي حلال، ومتوافق مع كل القوانين، حث يوجد كتابة على الغلاف توضح المكونات المستخدمة.

تغريدة شركة اوريو حول منتجاتها حلال أم حرام؟

وفي نفس السياق، وفي محاولة لحسم الجدل، فإن منتجات “أوريو” يتم إعدادها بواسطة شركة “Continental Biscuits” في باكستان، المعتمدة بتصنيع المنتجات الحلال، حتى أن عبواتها تأتي مع ملصق “حلال”، لذلك في باكستان والدول إسلامية، لا توجد مشكلة حول حرمانية منتجات “أوريو”.

صفحة ده بجد توضح حقيقة منتجات “أوريو” حلال أم حرام؟

ومن جانبها أوضحت صفحة “ده بجد”، حقيقة هذا الأمر، كاتبة عبر صفحتها على “فيس بوك”: “أوريو في العالم كله حلال”، موضحة أن  وجود  not halal approved على منتجاها وعدم وجود ختم حلال على منتجاتها، هو مايثير الجدل، مضيفة “قانونيا في الدول الغربية مينفعش شركة تقول رسميا على منتج حلال من غير الختم او الرمز ده لكنه مفيش فيه اي حاجة سواء في مصر او بره مصر”.

ومن جانبها أكدت بلدية دبي عدم صحة ما يتداول عن احتواء منتج شوكولاتة «أوريو» على الكحول أو الخنزير، مشيرة إلى وجود خطأ في ترجمة البطاقة الغذائية تسبّب في هذا اللغط، مطالبة المواطنين بعدم تصديق الشائعات، مشيرة إلى أن المعلومات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي شائعة عارية من الصواب.

تحليل تقني لصورة منتشرة من الموقع الرسمي لأوريو

انتشرت هذه الصورة من الموقع الرسمي لأوريو بالمملكة المتحدة، وتوضح الصورة توضيح شركة أوريو بأن منتجاتها ليست حلالًا، قمنا بسؤال أحد المختصين بالمجال المعلوماتي لتوضيح الفرق بين الموقع الأساسي للشركة والموقع الخاص بالمملكة المتحدة، ووصلنا إلى أن الشركة قامت بعمل أكثر من موقع لأكثر من منطقة حول العالم.

وفي ذات السياق أوضح المصدر أن الشركة تقوم بتوضيح حالة المنتج حسب المنطقة الخاصة بالمستهلك، بالتالي وحسب المعروف من الطبيعي فإن المنتجات لمستهلكي المملكة المتحدة ليست حلالًا وهذا ما أوضحته الشركة في التغريدة المثارة التي تسببت في الأزمة.

أوريو المملكة المتحدة
Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق