أخبار مصر

كلاكيت تاني مرة.. إمتحان أولى ثانوي "السيستم واقع"

انطلقت صباح اليوم الأحد، الموافق ١٩ مايو، امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوي، وكانت البداية بمادة اللغة العربية، إلا أنه للمرة الثانية تقف جملة “السيستم واقع” عائقا أمام طلاب الصف الأول الثانوى، حيث فوجئ عدد كبير من الطلاب بمختلف المحافظات، بتعطل نظام الامتحان الإلكتروني، وظهرت للطلاب رسالة على أجهزة “التابلت” الخاصة بهم: “عفوا لن يتم التحقق من الرمز الخاص بك”.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت قبل بدء الامتحانات منذ عدة أيام ، أنه سيتم الاعتماد على الشبكات الداخلية بالمدارس في إيصال الامتحان للطلاب وليس السحابة الإلكترونية المركزية، مشيرة إلى أن هذه الآلية تضمن وصول الامتحان للطالب دون الحاجة إلى الدخولاإلى الإنترنت، وتجعل كل مدرسة وحدة مستقلة بذاتها، بحيث إذا وقعت مشكلة تقنية في مدرسة ما، لا تنتقل للمدارس الأخرى.
وأكد مسؤولو قطاع الامتحانات بالوزارة في تصريحات سابقة، أنه تحسبا للظروف الطارئة من قطع الاتصال أو تعزره، فإن جميع مديريات التربية والتعليم بمختلفاالمحافظات، قامت بطبع نسبة 100% من امتحان اللغة العربية، ليتم التحول فورًا للنموذج الورقي في حالة الضرورة القصوى، وطلبت الوزارة من الطلاب التركيز على نمط الأسئلة الجديد الذي بقيس الفهم وليس آلية وصول الامتحان إليهم.
وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر الكثير من الطلاب عن استيائهم بسبب عدم تمكنهم من الدخول على الامتحان الإلكتروني اليوم، خصوصًا وأنهم قاموا بالذهاب إلى مدارسهم في الثامنة صباحا حسب ما جاء في تعليمات وزارة التربية والتعليم، لتسجيل الحضور الإلكتروني.
حيث قالت الطالبة هبة أحمد من مدرسة أبو حماد الثانوية بنات محافظة الشرقية: “السيستم واقع وقالولنا هنمتحن ورقي بس لسة ماعملوش المحضر ومابدأناش الامتحان”.
فيما ذكرت سماح محمد وهي أحد أولياء الأمور: “مدرسة ابني في مدرسة المصريين الثانوية بنين إدارة غرب شبرا الخيمة لم يفتح الكود، والسيستم وقع، وتم تحويل طلاب إلى ورقي”.
تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعطل فيها نظام الامتحان الإلكتروني للصف الاول الثانوي، خلال اليوم الأول للامتحان، بعد تجربة مارس الماضي، على الرغم من اختلاف آلية وصول الامتحان للطلاب من السحابة الإلكترونية المركزية التي تحتاج إلى الإنترنت، للشبكة الداخلية للمدارس التي تعمل بدون إنترنت.
ويتقدم لأداء امتحانات الصف الأول الثانوي نحو 650 ألف طالب وطالبة، وهي اختبارات أساسية يترتب عليها النجاح والرسوب، ولكنها تٌجرى لأول مرة بنظام الكتاب المفتوح “open book”.
وتٌعد هذه الامتحانات إحدى آليات التقييم في النظام الجديد الذي تقيس أسئلته مستوى فهم الطالب لنواتج التعلم، وليس الحفظ.
ويتم عقد الامتحانات بنظام الفترتين، على أن تبدأ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحا، ويمتحن خلالها طلاب المدارس الحكومية، وطلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات ورقيا، أما الفترة الثانية فتبدأ من الساعة 1 ظهرا ويمتحن خلالها طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية بالمدارس الحكومية.
جدير بالذكر أنه لن تضاف درجات هذا الامتحان للمجموع الكلي التراكمي للمرحلة الثانوية، ولكن يتعين على الطالب الحصول على نسبة 50% فأكثر للانتقال للصف الثاني الثانوي، وفي حالة حصوله على أقل من 50% في أي مادة، فيدخل الفرصة الثانية للامتحان في شهر يوليو المقبل، وإذا لم يحصل على 50% في المحاولة الثانية، يكون راسبا وباق للإعادة.
أما الطالب الذي لا يستطيع أن يحصل على 50% من المجموع، فله حرية اختيار دخول المحاولة الثانية من عدمه على أن يحتسب له الدرجة الأعلى.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى