أخبار مصر

تعرف على خطوات التصالح في مخالفات البناء

تسعى حكومة المهندس مصطفى مدبولي في الوقت الحالي ، إلى الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء ، وذلك بهدف إقرارها من مجلس الوزراء ، وكذا بدء العمل بالقانون الذي سوف يختص بملايين المواطنين في القرى والمدن ، على مستوى محافظات الجمهورية.
بدوره ، قال عضو لجنة الإسكان في مجلس النواب ، النائب خالد عبد العزيز فهمي ، حيث تشارك اللجنة ، الحكومة في وضع لائحة القانون التنفيذية ، إن اللائحة حددت مجموعة من الخطوات ، التي يجب اتباعها لتقديم طلب التصالح في أي مخالفة بنائية ، وذلك كما يلي:
1. بمجرد بدء تطبيق القانون ، فإنه سوف يتعين على المواطن صاحب المخالفة ، التقدم بطلب للتصالح.
2. يمكن للمواطن الحصول على نموذج طلب التصالح ، عن طريق الوحدات المحلة في المحافظات ، وذلك في مقابل رسم يتراوح من 1000 وحتى 5 آلاف جنيه.
3. يجب أن يكون طلب التصالح ، مستوفيًا المعلومات عن المبنى محل المخالفة كافة.
4. سوف يتم فحص طلب التصالح ، من قبل لجنة مختصة بالسلامة الإنشائية ، وهي من شأنها إعداد تقرير بشأن صلاحية المبنى الإنشائية من عدمه.
5. حال تبين أن المبنى غير مطابق لمواصفات السلامة الإنشائية ، فلن يقبل طلب التصالح في المخالفة الخاصة به.
وهناك أيضا حالات لا يجوز فيها التصالح ، في المخالفات بالقانون ، وهي كما يلي.
6. بعد انتهاء لجنة السلامة الإنشائية من تقريرها بشأن المبنى ، سوف تبدأ لجنة التقييم في نظر طلب التصالح ، الذي يقدمه المواطن بشكل أولي.
7. تتولى لجنة التقييم من جانبها ، تحديد المبالغ المطلوبة نظير التصالح على المتر الواحد ، وذلك حسب المنطقة ، حيث تتراوح قيمة الغرامة من 50 جنيهًا ، وحتى 2000 جنيه للمتر الواحد.
8. تتولى لجان التصالح ، تشكيل فرق عمل للمرور على الأماكن مقر المخالفات ، بهدف القيام بأعمال القياسات ورفع المساحة المخالفة ، كي يتسنى حساب إجمالي قيمة الغرامة على المخالفة.
9. من شان إتمام التصالح مع الحكومة بنجاح ، وقف أي قضايا منظورة أمام المحاكم ، وذلك بمجرد تقديم ما يفيد التصالح في المخالفة محل الدعوى.
10. التصالح يكون بمثابة ترخيص للأعمال المخالفة كافة ، والتي ارتكبها مواطنون.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى