أخبار مصر

بعد دخول الحشرة المدمرة مصر.. نقيب الفلاحين يكشف خط سير دودة الحشد الخريفية

أوضح حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، سر انتشار دودة الحشد الخريفية في مصر منذ مايو 2019.
وقال أبو صدام، إن انتشار (الحشرة المدمرة) جاء من القارة الأمريكية، ثم  انتشرت في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلدًا إفريقيًا، لافتًا إلى أن هذه الحشرة تتوطن في المناطق المدارية وشبه المدارية من الأمريكيتين حد ثوله.
ودخلت دودة الحشد الخريفية إلى السودان من الجهة الشرقية لدولة إثيوبيا، كما أن هذه الحشرة تهاجر ليلًا وتنتشر في مسافة من 30 – 50 كم كل يوم وتهاجر في مجموعات كبيرة ليلًا وتتغذى على الأوراق والثمار، حسبما أوضح أبو صدام، في بيان، اليوم السبت.
ويمكن لطور اليرقة بحسب نقيب الفلاحين، أن تسبب ضررًا كبيرًا للمحاصيل، موضحًا أنها تفضل محصول الذرة، ومع ذلك يمكن أن تتغذى على أكثر من 80 نوعًا إضافيًا من النباتات، وستؤثر على محصول الأرز، والذرة الرفيعة، وقصب السكر ومحاصيل الخضروات والقطن.
ويعود اكتشاف دودة الحشد الخريفية إلى عام 2016 في وسط وغرب إفريقيا، وسرعان ما ظهرت في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء بسبب التجارة والقدرة العالية للحشرة الكاملة على الطيران، حيث تقطع 100كيلو في الليلة الواحدة.
يذكر أن هذه الحشرة دخلت مصر لأول مرة عن طريق السودان بعد 3 سنوات ونصف من دخولها إلى إفريقيا، كما سجل أول دخول للحشرة لإفريقيا في يناير 2016، وفي مايو 2019، سجلت الحشرة أول ظهور لها بمصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى