أخبار مصر

هجوم الجراد بأسوان، تنازل مصر عن حصتها في "ظهر" و بيع قصر البارون.. ضمن أبرز 12 شائعة نفتها الحكومة

كشف تقرير أصدره المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، اليوم الأحد، الموافق 2 يونيو، عدد من الشائعات التي تداولها الشعب المصري خلال العشرة أيام الماضية، والتي أثرت بالسلب على بعض القطاعات بالدولة، وفي السطور التالية يرصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريره الأسبوعي الذي رصد 12 شائعة تم تداولها في وسائل الإعلام  وعبر مواقع التواصل الاجتماعين ورد الجهات المعنية على تلك الشائعات، فإلى التقرير:
1- مصر تبيع حصتها في حقل الغاز “ظهر”
كشف تقرير المركز الإعلامي الذي تداول الشائعات التي انتشرت في إسبوع ببعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، والتي أوردت أنباء تفيد تنازل مصر عن حصتها في حقل ظهر للغاز الطبيعي.
وقد تواصل المركز مع وزارة البترول ، والتي بدورها نفت هذا الخبر جملة وتفصيلًا ، وأوضحت أن حصة مصر في حقل ظهر للغاز لم تتغير ، وساهم الحقل في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوقف عن استيراد الغاز.
2- الحكومة تبيع قصر البارون
وكانت الشائعة الثانية التي رصدها التقرير هي نية الحكومة بيع قصر البارون الأثري، وللرد على هذا النبا تواصل المركز مع وزارة الأثار للتحقق من شائعة بيع قصر البارون، والتي بدورها أوضحت حرص الدولة المصرية على الحفاظ على جميع آثارها العريقة وتراثها الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين.
وأكدت وزارة الأثار على اهتمامها الشديد بقصر البارون،والذي هو أحد أهم القصور الأثرية العريقة التى يتميز بها التراث المعمارى المصرى، مشيرة إلى إلى أنها تتبنى خطة لترميم القصر تحت إشراف نخبة من علماء الآثار، بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الترميم بشكل كامل خلال الأشهر الستة المقبلة.
ونفت الأثار كل ما تردد عن طرح الحكومة قصر البارون التاريخى للبيع بشكل قاطع، قائلة: ” إنه لا صحة على الإطلاق لبيع قصر البارون أو أية مبانٍ أثرية أخرى”، كما شددت الوزارة على حرص الدولة المصرية على الحفاظ على كل آثارها العريقة وتراثها الحضارى الممتد عبر آلاف السنين، وأن كل ما يتردّد حول هذا الأمر هي شائعات لا أساس لها من الصحة، تستهدف إثارة البلبلة وغضب الرأى العام.
3- أسراب الجراد تهاجم الأقصر وأسوان
وعلى نحو  متصل، نفت وزارة الزراعة الشائعة المتداولة حول الحكومة عن التصدى لأسراب الجراد التى هاجمت الحدود الجنوبية للبلاد، خاصة الأقصر وأسوان، حيث تواصل المركز الإعلامي مع الوزارة التي أكدت أنه لا صحة لعدم تصدى الحكومة لأسراب الجراد. وأوضحت أن حقيقة الأمر تتمثل فى ظهور عدد من تجمعات الجراد المحدودة جدًا على الحدود الجنوبية، ومكافحتها على الفور.
وأكدت وزارة الزراعة في تقرير المركز الإعلامى على جاهزيتها الكاملة وامتلاكها خطة شاملة للتصدى لأى هجوم للجراد فى أية منطقة على مستوى الجمهورية، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وهدفها إثارة القلق والذعر بين المواطنين.
4- إلغاء وزارة الأوقاف الاحتفالات بذكرى «غزوة بدر» بالمساجد للمرة الأولى
كذلك كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، حقيقة ما تردد من أنباء تُفيد بإلغاء وزارة الأوقاف الاحتفالات الخاصة بذكرى «غزوة بدر» بالمساجد للمرة الأولى،تم التواصل مع وزارة الأوقاف والتى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الاحتفالات بـ”غزوة بدر” فى المساجد هذا العام.
وأِشارت وزارة الأوقاف إلى أن  احتفال العديد من مساجد الجمهورية بهذا الحدث الدينى والتاريخى، جاء في موعده فى السابع عشر من شهر رمضان ، مثل كل عام، كذلك شددت  على حرصها على الاحتفاء وإحياء جميع المناسبات والأحداث الدينية، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة وإثارة غضب المواطنين.
وفى سياق متصل، لفتت “الأوقاف” إلى أن مديريات الأوقاف بمختلف محافظات الجمهورية تقوم بتنظيم احتفالات ذكرى غزوة بدر، منها مديرية أوقاف كفر الشيخ، التى نظمت احتفالًا كبيرًا بمسجد الإستاد فى مدينة كفر الشيخ، حضره عدد من المسئولين وقيادات الدعوة، وعدد كبير من أبناء كفر الشيخ، وكذلك مديرية أوقاف أسوان التى نظمت احتفالًا بمسجد الحاج حسن، حضره عدد من القيادات الدينية والعسكرية والأمنية والتنفيذية والحزبية والنقابية.
5- الأوقاف تمنع الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان
لم تسلم وزارة الاوقاف من الشائعات الأخرى في التقرير الذي أورده المجلس الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، حيث نفت الوزارة ما تردد من أنباء حول منع اعتكاف الأشخاص بالمساجد خلال شهر رمضان، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لمنع الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان، وأن الاعتكاف يتم مثلما يحدث كل عام بالمسجد الجامع دون الزوايا أو المصليات، مُشددةً على حرص الوزارة على إقامة الشعائر الدينية والعبادات وعدم منعها أو المساس بها، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تهدف لإثارة البلبلة وغضب الرأى العام.
6- عجز شديد فى عقار الأنسولين من المستشفيات والصيدليات
وعلى مستوى قطاع الصحة كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن وجود عجز شديد فى عقار الأنسولين من المستشفيات والصيدليات، فإن المركز تواصل مع عدد من المسئولين بوزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، وأكدت وزارة الصحة رفضها لتلك الشائعة المشينة وشددت على  أنه لا يوجد أى عجز بعقار الأنسولين أو أى أدوية أخرى تتعلق بمرض السكر سواء بالمستشفيات أو الصيدليات.
وأكدت وزارة الصحة توافر الأنسولين بشكل طبيعى وبمعدلات أعلى من العام السابق، وأن المخزون الاستراتيجى لهذا العقار مطمئن ويكفى احتياجات المرضى من المواطنين لمدة 6 أشهر، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة ويستهدف إثارة البلبلة وقلق المواطنين.
وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بسد الاحتياجات من الأنسولين، حيت تم توريد 8 ملايين و435 ألف فيال إلى مديريات الصحة والصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية بزيادة 49% عن العام الماضى .
7- تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الصف الثاني الثانوي بداية من العام المقبل.
وخلال تقرير المركز الإعلامي حول الشائعات التي ترددت في المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تبين أنه ترددت  أنباء حول إجراء امتحانات الصف الثاني الثانوي بنظام الفصلين الدراسيين بداية من العام المقبل، وهو ما أكدت ووارة التربية والتعليم أنه غير صحيح.
حيث تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي أوضحت أن نظام الامتحانات للصف الثاني الثانوي لم يطرا عليه أي تغيير جديد.
8- تهجير الحكومة لأهالي الكرنك بالاقصر قسريًا
وجاء في التقرير الإسبوعي للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، لرصد الشائعات أنباء حول تهجير الحكومة لأهالي منطقة الكرنك بالاقصر قسريًا، وأكدت الحكومة أن هذا  الأمر غير صحيح.
ومن جهتها أوضحت محافظة الأقصر، أنه لا صحة لما يتردد بهذا الشأن، مؤكدة أن حقيقة الأمر تتمثل في إزالة المباني المخالفة التي تمثل تعديًا على طريق الكباش، مع توفير إجراءات سريعة وميسرة لصرف تعويضات للمتضررين.
9- إخلاء مدابغ سور مجرى العيون جبريا دون صرف تعويضات
كذلك أثير في مواقع التواصل الاجتماعي ، معلومات  عن نية الحكومة إخلاء مدابغ سور مجرى العيون بشكل جبري دون صرف تعويضات، وهنا تواصل المركز مع وزارة التجارة والصناعة التى نفت تلك الأنباء تماما، مؤكدة إنه لا صحة على الإطلاق لإخلاء مدابغ مجرى العيون دون صرف تعويضات.
وأوضح تقرير المركز في رد الوزارة، أنه بالفعل سيتم نقل منطقة المدابغ الموجودة  في منطقة سور مجرى العيون، ولكن يتم تعويض أصحاب تلك المدابغ،إما بنقل المدبغة إلى مدينة الروبيكى الصناعية، أو صرف تعويضات مادية لمن لا يرغب فى الانتقال، مُشدّدةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين أصحاب المدابغ والعاملين فيها.
وأشارت الوزارة إلى أن مشروع مدينة الروبيكى للجلود يهدف إلى نقل مدابغ الجلود الموجودة فى منطقة مجرى العيون إليها، وإعادة توطينها لتكون المدينة قاعدة انطلاق لصناعة الجلود، وفق أحدث النظم والمخططات العالمية، على مساحة إجمالية تصل إلى 1629 فدانا، بما يسمح بإيجاد صناعة متكاملة للجلود وليس الدباغة فقط.
10- إصدار عملات ورقية بقيمة 500 و1000 جنيه
نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء،في  التقرير الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، ما تم تداوله حول نية مصلحة صك العملة لإصدار عملات ورقية بقيمة 500 و1000 جنيه، فيما وصفت المصلحة الأمر بأنه غير صحيح.
وأكد البنك المركزي، من ناحيته أنجميع العملات الورقية النقدية المتداولة بالأسواق كما هي بشكلها المتعارف عليه دون أي تغيير أو طرح لعملات جديدة.
11- صرف ماكينات الـ “ATM” ورق أبيض بدلًا من النقود
وفي تقرير اليوم الأحد،حول الشائعات التي يتداواها المصريون عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن ما يتم تداوله من أنباء تفيد صرف ماكينات الـ “ATM” ورق أبيض بدلًا من النقود، أمر غير صحيح.
كذلك نفى البنك المركزي،هذه الشائعة وأكد على أن جميع ماكينات الـ “ATM” بكافة البنوك مزودة بجهاز كشف التزوير، وفي حالة اكتشاف الماكينة أي ورقة مزورة أو بيضاء لن تقبلها ولن تصرفها للعميل.
12- سداد ديون هيئة قناة السويس من الموازنة العامة الجديدة للدولة
وكانت الشائعة الثانية عشر التي تناولها التقرير  الأسبوعي الذي يٌصدره المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزارء لرصد الشائعات والرد عليها ، هي ما تم تداوله البعض  من خلال وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول سداد ديون هيئة قناة السويس من الموازنة العامة الجديدة للدولة.
وتواصل المركز مع  هيئة قناة السويس، للتحقق من الأمر ، والتي نفت هذا الخبر بشكل قاطع، وذكرت في تقرير المركز الإعلامي أن عائدات القناة في تزايد مستمر، وحققت أعلى إيرادات في تاريخها بنهاية عام 2018.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى