أخبار مصر

"النواب" يُقر الغرامة 8 آلاف جنيه للسرعة الزائدة في قانون المرور الجديد

صرح اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن اللجنة قد انتهت من مناقشة نحو 96 مادة تضمنها قانون المرور الجديد، الذي قدمته الحكومة، وبهذا تكون اللجنة انتهت من مناقشة مواد القانون كاملًا.
وأضاف “كدواني” في تصريحات صحفية أن السبب وراء تأخر إقرار القانون من قبل اللجنة ومن ثم البرلمان حتى الآن، هو وجود خلاف على بعض المواد المتعلقة بالغرامات والعقوبات التي تصل في بعض الحالات للسجن في مشروع القانون المقدم من الحكومة، مشيرا إلى أنه يتم الآن التفاوض مع الحكومة بشأن هذه المواد، هذا إلى جانب رغبة اللجنة في استطلاع رأي وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور، في بعض المواد، وبذلك تتم مناقشة القانون بشكل كامل.
وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن استكمال مناقشة القانون سوف تكون عقب انتهاء إجازة عيد الفطر وعودة المجلس للانعقاد يوم الأحد القادم، الموافق 9 يونيو الجاري، للموافقة عليه ورفعه للجنة العامة للبرلمان.
وأكد “كيدواني” أن قانون المرور الجديد يتضمن وجود عقوبات رادعة، لافتا إلى أنه تم تقسيم العقوبات وفقًا لنوع الشريحة التي تقع فيها المخالفة، وقد قسم القانون الشرائح إلى 5.
الشريحة الأولى: وتبدأ غرامتها من 100 جنيه في المخالفات المتعلقة بعدم تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء أو حقيبة إسعافات أولية، وأجهزة الإطفاء المقررة، والتدخين داخل مركبات النقل الجماعي للركاب، وعدم حمل رخصة القيادة.
الشريحة الثانية :وتبدأ عقوباتها من 200 – 400 جنيه وتتعلق بتجاوز السرعة المقررة بما لا يزيد عن 10 كم في الساعة، وعدم استخدام حزام الأمان، واستخدام الموبايل خلال القيادة.
،وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أنه في الشريحة الأولى والثانية يمكن التصالح من خلال دفع نصف قيمة الغرامة في خلال أسوبع على أقصى تقدير من توقيع الغرامة.
أما في حالة تجاوز السرعة المقررة بما يجاوز 50 كم في الساعة تصل الغرامة إلى 8 آلاف جنيه، وهذه المخالفة لا يجوز التصالح فيها وتخصم 5 نقاط من السائق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى