أخبار مصر

3 دراسات طبية تحدد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وكيفية الحصول عليها

كشفت 3 دراسات تم تقديمهم خلال مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام هذا الأسبوع، أن تناول مكملات فيتامين (د) يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان، حسب ما اذاعت “سكاى نيوز”في تقرير لها.
هذا ويعتقد العلماء أن فيتامين (D) ينتج إنزيما “يزيل سموم” الأحماض الطبيعية في الجسم، والذي بدوره يمنع تلف الأعضاء الداخلية، مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بالسرطان.
وأوضحت الدراسات أن فيتامين (D) يتواجد في عدد قليل من الأطعمة، مشيرة إلى أن الشمس تعد المصدر الرئيسي له.
ووجد أن البعض يتحسس من تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين (D)، خاصةوأن التعرض للشمس لساعات طويلة قد يسبب سرطان الجلد، لذلك ينصح الأطباء بأنه أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفي منه، هي تناول مكملات يومية.
أما البوتاسيوم، فإن له عامل كبير في خفض ضغط الدم، ويمكننا الحصول عليه من خلال الملح والفاكهة والخضراوات، مثل البطاطا والبطاطا الحلوة والبروكلي والموز والبطيخ.
وأكدت الدراسات أنه من الممكن أن يصاب الإنسان بارتفاع ضغط الدم، في حال نخفاض تناول البوتاسيوم في الجسم، وذلك يعرض الإنسان إلى خطر السكتة الدماغية.
وأشارت مراجعة حديثة أجريت لـ50 دراسة تتعلق بفيتامين (C) ووظائف المخ، فقد وجد باحثون أستراليون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين (c) لديهم مخاطر أقل بشأن الإصابة بألزهايمر والخرف.
ولذلك يعتقد عدد من الخبراء أن هذه المغذيات المضادة للأكسدة، وفي مقدمتها فيتامين (c), تلعب دورا هاما في منع الأضرار اليومية لخلايا الدماغ، وبالتالي يؤدى ذلك إلى إبطاء فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر أي الزهايمر.
وأكدت الدراسات أنه يجب على الإنسان، أن يحصل يوميا على نحو 75 ملجم من فيتامين (C) ،مشيرة إلى أن الفاكهة والخضراوات تعتبر المصادر الهامة له.
وأضافت الدراسات الثلاثة أن من المعادن الهامة أيضا في جسم الإنسان، هو المغنيسيوم فهو معدن ضروري للجسم لما له من آثار مهدئة للجهاز العصبي. وقد وجدت العديد من الدراسات أن زيادة تناول المغنيسيوم يمكن أن يساعد في علاج الأرق وتحسين نوعية النوم.
وحيث أن الجسم يفضل امتصاص المغنيسيوم عن طريق الجلد، فقد أشار الأطباء إلى إن أفضل طريقة للحصول عليه تكون عن طريق الاستحمام بمياه غنية بالمغنيسيوم أو زيت الجسم.
وتابع تقرير “سكاي نيوز”: ومن الفيتامينات الهامة للإنسان، فيتامين (K2) الذي يمنع تكسر العظام. ويقدر بعض الخبراء أن نقص فيتامين (K2) يؤثر على أكثر من 90 من سكان العالم.
حيث ربطت دراسة حديثة بين المستويات المنخفضة لفيتامين (K2) وخطر تعرض الأطفال للكسور المتزايدة ، كذلك أظهرت أبحاث أن زيادة مستويات فيتامين (K2) يمكن أن تساعد في الوقاية من ترقق العظام وهشاشتها لدى الكبار.
وهنا يجدر السؤال، من أين لنا الحصول على فيتامين (K2)؟ الإجابة سهلة وبسيطة لأن للحصول عليه وجب عليك شرب 5 لترات من الحليب يوميا، ولأن هذا أمر صعب، يوصي الأطباء بتناول المكملات الغذائية.
وذكرت الدراسات الثلاثة التي تم تقديمهم خلال مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام، أنه من ضمن حزمة الفيتامينات المهمة للجسم يأتي فيتامين (B)، الذى يساعد الجسم على خفض الإجهاد والإرهاق، فيوجد منه 12 نوعا. ويضمن تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان حصولك على إمدادات جيدة من جميع أنواع فيتامينات (B).
وأشارت الدراسات التي أجريت إلى ضرورة الجديد لجسم الإنسان، خصوصا لن هو الذي يلعب دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي وبناء العضلات وحرق الدهون، فضلا عن مساعدته في حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.
ويمكنك عزيزي القارئ الحصول على الحديد من الخضراوات المورقة واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبذور وحبوب الإفطار.
وحذر العلماء من تناول الشاي والقهوة، لأنها تمنع امتصاص الحديد بالجسم ، لذلك تجنب شربهما مع وجبات الطعام.
وفي نهاية التقرير الذي نشره موقع “سكاي نيوز”، تحدث العلماء عن فيتامين (A) الذي يعد الأهم المتعلق بصحة العين بشكل عام، إذ يلعب دورا حاسما في الرؤية من خلال الحفاظ على القرنية والسماح لك بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة.
ولفتت بعض الدراسات الحديثة إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين (A) ، يمكن الإنسان من مكافحة إعتام عدسة العين، وهو السبب الأكثر شيوعًا للعمى المرتبط بالتقدم في العمر.
وأوضحت أنه يمكن الحصول على فيتامين (A) من الأطعمة الغنية به، وهي كبد الحيوانات والحليب واللبن والجزر والفلفل والسبانخ.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى