أخبار مصر

مصادر تعلن عن تفاصيل خطة تدشين أسرع قطار بمصر.. ينقل مليون راكب

تخطط وزارة النقل والمواصلات المصرية، والتي تمثلها “الهيئة القومية للأنفاق”،من أجل تنفيذ مشروع “القطار السريع” الذي من المتعين أن ينقل ما يقرب من مليون راكب بشكل يومي، بطول يقرب من 498 كيلو متر، والقطار السريع سوف يبدأ بالتحديد من العين السخنة إلى منطقة العلمين من أجل ربط العاصمة الإدارية، ومدينة 6 أكتوبر، والإسكندرية.
أعلنت مصادر خاصة في الهيئة القومية للأنفاق، “أن أصول المشروع سوف تكون تابعة إلى الهيئة القومية للأنفاق، وذلك بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية التابعة إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية”.
وأوضحت المصادر أن خط سير القطار السريع سوف يبدأ من العين السخنة، ثم يمر القطار بالعاصمة الإدارية الجديدة، ثم يمر أيضا في جنوب القاهرة الجديدة، ثم يتجه إلى مدينة السادس من أكتوبر، ثم يمر ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، ويكمل مسيرته”.

تكلفة مشروع القطار السريع والمدة الزمنية له

ذكرت المصادر أنه سوف يتم إقامة محطة بكل مدينة يقف بها “القطار السريع”، وأن تنفيذ هذا المشروع سوف يتم خلال ثلاثة مراحل، بتكلفة تقديرية للمشروع تصل إلى سبعين مليار جنيهًا مصريًا على مدة زمنية تصل إلى 30 شهرًا من تاريخ التعاقد على المشروع، موضحا المصادر أن هذا المشروع سوف يكون من أجل نقل الركاب والبضائع معًا.

الجهات المنفذة لمشروع القطار السريع بمصر

وبالنسبة إلى الجهات المنفذة لمشروع القطار السريع بمصر، فقد أوضحت المصادر أن هناك 9 شركات تتنافس على تنفيذ هذا المشروع، وهي خلال الوقت الراهن بمرحلة تجهيز العقود الخاصة بها من أجل البدء في التفاوض، وأن “الهيئة القومية للأنفاق”، سوف تبدأ باستقبال العروض خلال يوم 18 من شهر ديسمبر القادم لعام 2019، ثم سوف يتم الاستقرار على الجهات المنفذة لمشروع القطار السريع بمصر.

تمويل مشروع القطار السريع بمصر

أما بالنسبة إلى تمويل مشروع القطار السريع، فقالت أوضحت المصادر، إنه سوف يعتمد على قرض ميسر مقدم من بنك “APC+F الأوروبي”، كما سوف تشارك هيئة المجتمعات العمرانية أيضا في التمويل بنسبة مئوية تصل إلى 15%، بالإضافة إلى مشاركة هيئة الأنفاق من خلال قرض.
وتابعت المصادر، أنه فور الانتهاء من الإجراءات بشكل كامل، سوف يتم البدء في مرحلة التنفيذ بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأنه من المتوقع أن يتم إقامة مشروع القطار السريع بمصر خلال مدة زمنية تصل إلى 30 شهرًا من تاريخ انتهاء العقود.
أقرا المزيد 12 معلومة عن تنفيذ مشروع القطار السريع «العين السخنة – العلمين».. تكلفته 70 مليار جنيه

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى