أخبار الاقتصادأخبار مصر

المركزي: الحد الأقصى للمدفوعات الاتلامسية 300 جنيه

أصدرت إدارة البنك المركزي المصري، صباح اليوم الأحد، الموافق 9 يونيو، قرارا حددت فيه أن مبلغ 300 جنيه هو الحد  الأقصى، للمدفوعات التي تتم عبر طرق الدفع اللاتلامسية بدون إدخال الرقم السري المعرف للعميل، ووقد تم تحديد هذه القيمة المذكورة ضمن القواعد التي أصدرها البنك المركزي، اليوم حول كيفية استخدام وسائل الدفع اللاتلامسية.
وخلال التعليمات والقواعد التي تم إصدارها اليوم البنك المركزي، فإنه يتعين على كل بنك وضـع الحد الأقصى المناسـب له بما لا يتجـاوز الحد الأقصى المصرح بـه مـن البنـك المركزي المصري للمعاملات التي تتم بـدون إدخـال الرقم السـري، ولمحافظ البنـك المركزي المصري تعديـل الحـد الأقصي للعمليـات التـي تتـم بدون إدخال الرقم السـري.
وتعتبر المدفوعات اللاتلامسية هي إحدى الطرق التي  يستخدمها العميل ويتمكن من خلالها الدفع بتمرير بطاقاته أو الجهاز الذي يملكه أمام نقاط البيع أو ماكينات الصراف الآلي، دون استخدام الرقم السري.
هذا وقد تضمنت القواعد التي أصدرها البنك المركزي أيضًا حول كيفية استخدام وسائل الدفع اللاتلامسية، ضرورة قيام البنـك بوضـع الأليـة الخاصـة بعمليـات الاعتراضات التي تخص تلـك النوعية مـن الحركات وهي:
أولًا -قيام  البنـك بوضـع حد أقصى لعـدد العمليـات اليوميـة والشـهرية من هذا النوع التي يقوم بها العميل، على أن يكون ذلك وفق رؤيـة إدارة المخاطر بالبنك.
ثانيًا -قيام البنك الٌمصدر لأداة الدفع اللاتلامسـية بإرسـال رسـالة نصية SMS فور اتمام أي عملية شـراء للحركات التي تتعدي مبلغ 100 جنيه مصري للمدفوعات اللا تلامسـية.
ثالثًا -يجـب أن تكـون أدوات الدفـع اللاتلامسـية غيـر مفعلـة قبـل تسـليمها للعملاء، ويتـم التفعيـل فـور التأكـد مـن اسـتلام العميـل لأداة الدفـع اللاتالمسـية علـى أن يقـوم البنك المصـدر بوضع الأليـة الخاصـة بالتحقـق مـن اسـتلام العميـل لها.
رابعًا – البنك ملتزم بعمل حملات التوعيـة اللازمـة  للعملاء بكيفيـة التعامل مـع أدوات الدفـع اللاتلامسـية المقدمـةمنه .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى