أخبار مصر

التضامن: الحد الأقصى لزيادة المعاشات 832.5 جنيه والتطبيق أول يوليو

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن بداية تطبيق وصرف الزيادة في المعاشات التي جاءت ضمن مواد مشروع قانون المعاشات الجديد المقدم من الحكومة، ستكون في الأول من شهر يوليو المقبل، وقد حددت الوزارة الحد الأقصى للزيادة بـ 832.5 جنيه.
كان هذا من خلال البيان الذي أصدرته وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الجمعة، الموافق 14 يونيو، وأعلنه المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، ردًا على ما تداولته عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، من أنباء تُفيد بعدم قيام وزارة التضامن بتحديد حد أقصى للزيادة في المعاشات.
وخلال البيان نفت وزارة التضامن الاجتماعي هذه الأنباء، وأوضحت أن مشروع القانون الجديد ينص على الالتزام بالحد الأقصى للزيادة في المعاشات والذي يقدر بـ 832.5 جنيه بما يعادل 15% من الحد الأقصى لمجموع أجري الاشتراك الأساسي والمتغير، وهو 5550 جنيهًا وبذلك يتم تطبيق مبدأ العدالة بين ما يتم تحصيله من اشتراكات والزيادات التي يتم إقرارها لأصحاب المعاشات.
كما أضافت الوزارة أن الحد الأدنى للمعاشات، والذي حدده مشروع القانون هو 150 جنيهًا، مشيرة إلى أنه تلك الزيادة تهدف إلى دعم أصحاب المعاشات الصغيرة، وتوفير مزيد من الرعاية لهم بما يحقق القدر الأكبر من العدالة الاجتماعية.
وشدد وزارة التضامن الاجتماعي في ردها على المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين أصحاب المعاشات.
وأعربت وزارة التضامن إنها حريصة على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وأضافت مشيرة إلى إن تكلفة إقرار زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهًا، وبحد أقصى 832.5 جنيها، ورفع الحد الأدنى للمعاشات من 750 جنيهًا إلى 900 جنيه اع من شهر يوليو 2019 تُقدر بمبلغ 28.1 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة.
وكشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن عدد المستفيدين من هذا القانون، حيث أوضحت أن إجمالي عدد المستفيدين من الزيادة بلغ 9.8 ملايين صاحب معاش ومستفيد، وأن عدد الحالات المستفيدة من الحد الأدنى لزيادة المعاشات نحو 1.514 مليون حالة معاش بنسبة 20% من عدد أصحاب المعاشات.
هذا ويبلغ عدد أصحاب المعاشات الذين ينطبق عليهم الحد الأقصى للزيادة نحو 483 ألف معاش بما يمثل 8،5% فقط من أصحاب المعاشات.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان قد أعلن في نهاية شهر مارس الماضي، عدد من القرارات التي استهدفت تحسين أوضاع المصريين وتيسير حياتهم، كان من بينها منح أصحاب المعاشات زيادة بنسبة 15% وبحد أدنى 150 جنيهًا، مع رفع الحد الأدنى للمعاش. ليصبح 900 جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى