“التعليم العالي” تٌعلن قائمة الكليات التي تتطلب اختبارات القدرات للالتحاق بها

Advertisements

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تقرر فتح باب التقديم الإلكتروني أمام طلاب الثانوية العامة من الراغبين في خوض اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التي تشترط ذلك بداية شهر يوليو المقبل.

وأصدرت الوزارة، صباح اليوم الأحد، الموافق 16 يونيو، بيانًا ذكرت فيه أنه بعد الانتهاء من إجراء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، سيتم انطلاق اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

Advertisements

وجدير بالذكر أنه للمرة الأولى يشهد تنسيق الجامعات هذا العام إجراء اختبارات قبول كليات الإعلام للعام الجامعى القادم 2019/2020. حيث أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، انطلاق اختبارات القدرات للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية، مباشرة عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة التى يؤديها الطلاب فى الوقت الحالى وحتى إعلان نتيجة هذه الامتحانات.

وكشف مصدر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن اختبارات القبول لكليات الإعلام سيتم إجرائها “أون لاين” بمعنى أنها ستنفذ بنفس طريقة اختبارات القدرات بكليات القدرات “الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، والتربية الرياضية والفنية” التى يؤديها الطلاب سنويًا وبنفس القواعد المعمول بها فى هذه الاختبارات.

وكان المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى،قد أصدر قرارًا  خلال اجتماعه بتاريخ 14 مارس الماضي، بأنه سيتم عقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية المصرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة “العربية – الأجنبية”، اعتبارًا من العام الجامعى القادم 2019/2020.

وأضافت الوزارة أنها أتاحت الفرصة أمام الطلاب لتسجيل اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت في عام 2017، ولاقت التجربة نجاحاً كبيراً.

وأشارت الوزارة في بيانها الصادر اليوم، إلى أن  تقديم الخدمة الإلكترونية مستمرة لهذا العام 2019 في الفترة من يوم السبت 6 يوليو حتى يوم السبت 20 يوليو.

وفيما يلي يرصد لكم موقع “مصر 365” قائمة تضم أسماء الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات وهي كالأتي:

1. كليات التربية الرياضية.

2. أقسام التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر – منية النصر) .

3.كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة) .

4. كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان – دمياط – بنها – بني سويف).

5. كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

6. كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

7. كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

8. شعبتي التربية الفنية بكلتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)

9. كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

10. كليات الإعلام.

تجدر الإشارة غلى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أكدت، أنه سيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني علي شبكة الانترنت على الرابط التالي: (www.tansik.egypt.gov.eg).

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق