التعليم: إعلان نتيجة أولى ثانوي عبر “التابلت” والتقييم سيكون بالتقديرات وليس بالدرجات

Advertisements

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للإعلان عن نتيجة الصف الأول الثانوي بالنظام الجديد، عن امتحانات شهر مايو، ورقيًا وإلكترونيا، بعد الانتهاء من تقييم إجابات الطلاب.

وحول ذلك الشأن صرح مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، أن نتيجة طلاب الصف الأول الثانوي، الذين أدوا الامتحان إلكترونيًا عبر التابلت، سوف تصلهم نتائجهم عن طريق أجهزة “التابلت” الخاصة بهم، في شكل رسالة أو إشعار، يتضمن نتائج المواد بالدرجات، كما سيتمكن الطالب من معرفة ترتيبه وسط زملاءه.

Advertisements

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر إسمه، أنه من المقرر أن تصل النتيجة للطلاب الذين أدوا الامتحانات إلكترونيًا من خلال التابلت، وسيحصل الطلاب الذين امتحنوا ورقيًا على النتيجة من مدارسهم المختلفة.

وأكدت المصدر أن الوزارة تنتهج هذا العام أسلوب جديد للتقييم  في إعلان نتائج الطلاب بديلًا للدرجات، حيث سيحصل الطلاب على تقييمات “ضعيف وضعيف جدا”، وهؤلاء سيخوضون امتحان الدور الثاني في شهر يوليو المقبل، وسيحصل الناجحين على تقديرات تبدأ من “مقبول، جيد، جيد جدا، امتياز، يفوق التوقعات”.


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن نتيجة الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019، لم تصدر بعد، ولا يزال العمل يجري على الانتهاء منها واعتمادها، مشيرة إلى الانتهاء من تصحيح الامتحانات الإلكترونية، وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال بيان أصدرته أمس الأحد، الموافق 16 يونيو، أن النتائج المزعومة التي تداولتها بعض صفحات “فيسبوك”، تحت عنوان “إعلان نتيجة الامتحانات الورقية للصف الأول الثانوي”، لا أساس لها من الصحة، وشددت على أن النتيجة لم تصدر حتى الآن، وأن الوزارة لا تزال تستكمل إجراءات اعتمادها من المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية تمهيدًا لإعلانها.

ومن جهته أرسل الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، خطابًا لجميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بشأن موافاة الوزارة بنتيجة امتحانات الصف الأول الثانوي، والتي أداها الطلاب ورقيًا؛ بسبب عدم اكتمال البنية التكنولوجية بمدارسهم.

وخلال الخطاب شدد “حجازي” ، على ضرورة موافاة الوزارة بنتائج الامتحانات الورقية من المديريات التعليمية، عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، في موعد أقصاه، غدًا الاثنين الموافق 17 يونيو 2019، وذلك مع مراعاة استخدام وملء النموذج المرفق والمرسل على البريد الإلكتروني، الخاص بإدارات الإحصاء بكل مديرية.

كما قامت وزارة التربية والتعليم، بتعميم هذا المنشور على جميع المديريات التعليمية، يوجه بإلزام كل المديريات بعدم إعلان نتائج الامتحانات الورقية، والانتظار حتى انتهاء تصحيح جميع الامتحانات الإلكترونية والورقية، وإعلان النتيجة لجميع الطلاب في وقتٍ واحد.

وشدد حجازي، على ضرورة موافاة الوزارة بنتائج الامتحانات الورقية، في موعد أقصاه، اليوم الاثنين، مع مراعاة استخدام وملء النموذج المرفق والمرسل على البريد الإلكتروني، الخاص بإدارات الإحصاء بكل مديرية.

وكان طلاب الصف الأول الثانوي، قد أدوا امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2018/ 2019، في الفترة من 19 مايو 2019 إلى 1 يونيو، حيث تم إجراءها لأول مرة إلكترونيًا، من خلال أجهزة “التابلت” الخاصة بالطلاب والتي تسلموها من الوزارة، ولكن باستثناء 500 مدرسة قام طلابها بأداء الامتحانات ورقيًا؛ بسبب عدم اكتمال البنية التكنولوجية  لتلك المدارس، أفدى طلابها الامتحانات ورقيًا، هذا بالإضافة إلى طلاب المنازل والخدمات، ونزلاء السجون والمستشفيات.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن في وقتٍ سابق أن نتيجة الصف الأول الثانوي هذا العام سيتم الإعلان عنها في شكلٍ جديد، إذ يصل لكل طالب نتيجته التفصيلية في كل مادة، مع مقارنة بينها وبين نتائج زملائه لمعرفة ترتيبه، بالإضافة إلى نصائح في كل مادة لتحسين المستوى خلال السنوات المقبلة.

موضحًا أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على نسب أعلى من 50% في جميع المواد، فلهم مطق الحرية في اختيار دخول الامتحان الثاني المقرر عقده في يوليو المقبل، أو الانتقال للصف الثاني الثانوي دون دخول المحاولة الثانية، أما الطلاب الذين يحصلون على أقل من 50% في مادة أو أكثر عليهم دخول فرصة يوليو.

تجدر الإشارة إلى أن امتحانات الصف الأول الثانوي سوف تنطلق اعتبارًا من 19 مايو الجاري وتستمر حتى يوم 30 من نفس الشهر، وهي امتحانات أساسية يجب اجتيازها والنجاح فيها للانتقال للصف الثاني الثانوي، ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع التراكمي للمرحلة الثانوية.​

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق