عامر: نستعد لطرح أسهم بنك القاهرة بالبورصة وجاري إتمام صفقة بيع المصرف المتحد

Advertisements

كشف محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، عن مفاجأة من العيار الثقيل حين صرح أنه من المقرر طرح حصة تبلغ ما بين 30 إلى 40% من بنك القاهرة، في البورصة المصرية قبل نهاية عام 2019، وهي خطوة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأوضح “عامر” في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، الموافق 18يونيو، أثناء حضوره المؤتمر الثاني للتكنولوجيا المالية “سيملس شمال افريقيا ٢٠١٩”، أن عملية تجهيز بنك القاهرة للطرح لم تنتهي بعد لافتًا إلى أنه من المتوقع إتمام الطرح في الشهور الأخيرة من العام الجاري 2019.

Advertisements

وبخصوص صفقة بيع المصرف المتحد، أشار محافظ البنك المركزي إلى أن المركزي تلقى عروضًا جديدة من مؤسسات أجنبية لشراء المصرف المتحد.
وأكد عامر على أنه يتم حاليا دراسة العروض جميعها للبت فيها إلى جانب العرض المقدم من صندوق الاستثمار الأمريكي.مشددا على أن البنك المركزى لايزال في انتظار مزيدًا من العروض للاستقرار على بيع المصرف المتحد.
كذلك أوضح محافظ البنك المركزي أن صندوق الاستثمار الأمريكي الذي تقدم لشراء المصرف المتحد لم يتم إقرار شيئا فيه حتى الآن.

جدير بالذكر أن الدكتور طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، كان قد صرح في شهر إبريل الماضي، أنه سيتم الانتهاء من إتمام صفقة بيع المصرف المتحد إلى صندوق استثمار أمريكي عملاق خلال 3 أشهر، مضيفًا أن ذلك سيكون عقب انتهاء المؤسسة الاقتصادية الأمريكية من عمليات الفحص النافي للجهالة.

كما أفاد طارق عامر في حوار سابق له مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن صندوق الاستثمار الأمريكي الذي سيقوم بشراء المصرف المتحد هو واحدًا من أكبر صناديق الاستثمار في العالم، ويبلغ  رأس ماله نحو 104 مليارات دولار.

لكن لم يكشف محافظ البنك المركزي، عن اسم صندوق الاستثمار الأمريكي، الطرف الشاري بالصفقة، لكنه قال أن صندوق الاستثمار الأمريكي لديه نشاط كبير في الأعمال المصرفية، خاصة فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري يمتلك نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق