أخبار مصر

"الأرصاد" توجه رسالة للمواطنين للتعامل مع أول موجة حارة في فصل الصيف

كشف الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد موجة حارة جديدة تبدأ من اليوم الإثنين وتستمر حتى نهاية الأسبوع لتصل ذروتها يوم الجمعة المقبل، حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة  بمعدل درجتين إلى 3 درجات على الوجه البحري والقاهرة وشمال وجنوب الصعيد.
وأضاف “عطا ” في تصريحات صحفية له اليوم الإثنين، الموافق 24 يونيو، أن البلاد تشهد موجة حارة تبدأ اليوم وتستمر حتى تصل للذروة يوم الجمعة المقبل، لتسجل على العاصمة  40 درجة مئوية ، مشيرًا إلى أنها سوف تعود إلى معدلاتها مرة أخرى مطلع الأسبوع المقبل لتنكسر الموجه الحارة، حيث أن الارتفاع والانخفاض في درجات الحرارة هي أهم سمات فصل الصيف.
وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتنبؤات والتحاليل، أن هناك ظاهرة جوية سوف تصاحب تلك الموجة الحارة التي بدأت اليوم وهي الرطوبة ، مضيفًا أن أن البلاد ستتعرض أيضًا لارتفاع الرطوبة بنسبة 85% ما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية، على أن تزيد نسبة الرطوبة أكثر في المناطق الشمالية، مع قلة الشبورة المائية على أغلب الأنحاء.
وقام الدكتور إبراهيم عطا بتوجيه عدد من النصائح للمواطنين لمواجهة تلك الموجة الحارة الأولى في فصل الصيف، إذ نصح المواطنين بعدم التعرض لآشعة الشمس المباشرة فترات طويلة وزيادة شرب المياه والسوائل خلال ساعات النهار، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، مع ارتداء غطاء واقي للرأس “كاب” أو شمسية.
كما طالب سائقي المركبات بالتأكد من ضبط إطارات السيارات بسبب الحرارة المرتفعة، وعدم ملئ “التنك” بالبنزين للنهاية حتى يسمح لامتداد السوائل والبخار للخارج، ومنعًا لحدوث كوارث لا يحمد عقباها على الطرق.
وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت بدء فصل الصيف رسميًا مطلع الأسبوع الجاري، على أن يستمر لـ3 أشهر مقبلة، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي مع بدايات حلول فصل الصيف بقيم تتراوح ما بين 3 إلى 4 درجات خلال ساعات النهار على كافة الأنحاء.
حيث توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن ترتفع درجات الحرارة بشكل تدريجي ليسود الاثنين، طقس معتدل على السواحل الشمالية حار على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد شديد الحرارة جنوب الصعيد نهارًا لطيف ليلًا.
وأضاف الخبراء أن الارتفاع فى درجات الحرارة سوف يستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى، لافتين إلى أن الأجواء ستكون شديدة الحرارة بأغلب أنحاء الجمهورية يمتد للعاصمة .
وأوضح الخبراء  أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى بالعاصمة مع نهاية الأسبوع لـ 40 درجة ولـ 44 درجة بجنوب البلاد، مع استمرار الارتفاع فى نسب الرطوبة، وهو ما يزيد الإحساس بحرارة الجو، متوقعا انكسار الموجة الحارة مع بداية الأسبوع المقبل.
بينما تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى على مناطق السواحل الشمالية الغربية ما بين “32- 24″، وتتراوح الحرارة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء ما بين “31 – 23″، كما تتراوح الحرارة على الوجه البحري والقاهرة ما بين “36 – 24”.
وتتراوح الحرارة على جنوب سيناء والغردقة ما بين “39 – 28” وعلى شمال الصعيد ما بين “38 – 26″، كما تتراوح الحرارة على جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين ما بين “42 – 29”.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى