أخبار مصر

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية بتصنيف شنغهاي في 15 موضوع علمي

نجحت جامعة القاهرة في تصدر الجامعات المصرية التي ظهرت ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا في 14 تخصصًا، وجاءت جامعة الإسكندرية في المركز الذي يليها، ثم جامعتا المنصور وعين شمس، والتي ظهرتها في 6 تخصصات، كما أوضح تصنيف شنغهاي أن جامعة القاهرة هي الجامعة المصرية الوحيدة التي ظهرت بهذا التصنيف في 14 موضوع علمي تخصصي دفعة واحدة.
إذ حصلت تخصصات طب الصحة العامة والصيدلة وعلوم الأدوية على ترتيب متقدم على مستوى العالم في الفئة من 101 الى 150. فيما ظهر تخصص العلوم البيطيرية من 151 الى 200.
وفى الفئة من 201 الى 300 جاءت تخصصات متنوعة بجامعة القاهرة هي: علوم وتكنولوجيا الغذاء وطب الفم والاسنان وكذلك الطب الإكلينيكي والهندسة المدنية وهندسة الاتصالات، وبقية التخصصات كانت ضمن أول 500 تخصص على مستوى العالم.
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن التقدم الذي أحرزته الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات، هو نتاج جهود متصلة لإدارة الجامعة وكلياتها وأساتذتها في دعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة وتنمية المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وزيادة النشر الدولي وتحسين نوعيته.
 
وأضاف الخشت، أن ظهور كل هذه التخصصات العلمية لتنافس على المستوى العالمي في تصنيف دولي كـ”شنغهاى الصيني” الذى يعتمد على معايير موضوعية في الحكم على الجامعات المصنفة، ما هو إلا جني لثمار القرارات الإصلاحية التي اتخذتها إدارة الجامعة على مستوى اللوائح التعليمية، كما أن ذلك يظهر الثورة العلمية التي نفذتها الجامعة على لوائحها التدريسية وآليات النهوض بالبحث العلمي داخل كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.
يذكر أن تصنيف شنغهاي الصيني من أقوى التصنيفات العالمية للجامعات ويعتمد على معايير موضوعية يمكن قياسها، وتلك المعايير تتضمن حجم ونوعية البحوث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس في الدوريات والموسوعات العلمية الدولية، والخمسة معايير لتصنيف الموضوعات العلمية هي :(PUB) عدد الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالمياً، وتأثير الاقتباس الموحد (CNCI): وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في كل تخصص أكاديمي إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة.
يأتي من بين المعايير الخاصة بتصنيف شنغهاي، التعاون الدولي (IC): وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان على الاقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي، و(TOP): عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات المتخصصة بالموضوع للجامعة، و(AWARD): العدد الإجمالي للأساتذة بالجامعة الحاصلين على جائزة متميزة في هذا الموضوع.
أ ش أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى