أخبار مصر

كل شئ عن منظومة التأمين الصحي الشامل التي يشهد “مدبولي” تشغيلها التجريبي ببورسعيد اليوم

يشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين ومحافظ بورسعيد، اليوم الإثنين، الموافق الأول من يوليو، التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، حيق من المقرر أن يتم عقد مؤتمرًا صحفيا لتدشين منظومة التأمين الصحى الشامل والتشغيل التجريبى، كما سيتم دعوة المواطنين ببورسعيد، لفتح ملفات طب الأسرة.

وأكد رئيس الوزراء في تصريحات صحفية سابقة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولي اهتماما كبيرًا  بمنظومة التأمين الصحي الشامل للمواطنين ليتم تغطية جميع المواطنين بها صحيًا، على أن تتحمل الدولة الاشتراكات عن غير القادرين، وفي التقرير التالي سنعرض لكم نبذة مبسطة عن أهم محاور منظومة التأمين الصحي الشامل والتعريف بها.

  • تقدم منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة  خدماتها فى محافظة بورسعيد فى عدد 11 مستشفى عام وتخصصى و35 وحدة ومركز صحى، ليتم التسجيل أولا ثم الكشف مع فتح الملفات الطبية للمنتفعين داخل الوحدات الصحية .
  • يكون تطبيق التأمين الصحى إلزاميًا على جميع المواطنين  بداية من سن الميلاد وحتى الوفاة، ويحظى فيه المواطن بأعلى مستوى من الرعاية الصحية المتكاملة مع توفير الرعاية والعلاج لأصحاب الأمراض المزمنة بالمجان بنسبة 100%.
  • يعتبر نظام التأمين الصحى الشامل هو أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للدولة والتى تستهدف تغطية المصريين كافة، بأعلى مستوى من الرعاية الصحية ووفقا للأكواد والبروتوكولات العالمية بحلول عام 2030.
  • يأتي تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل كأهم الأولويات الملحة على خريطة جدول أعمال  الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فترة توليه الرئاسة، والتي يستهدف بها توفير مظلة تأمينية تليق بالمصريين كأحد محاور استراتيجية بناء المواطن في مصر 2030 .
  • من خلال تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل يحصل المواطنون القادرون على سداد الاشتراكات على جميع الخدمات الطبية والعلاجية مع صرف العلاج وفق جداول المساهمات، على أن يتم توفير علاج للأمراض المزمنة بالمجان .
  • حسب ما جاء في اللائحة التنفيذية لمنظومة التأمين الصحى الشامل، فأن الدولة ممثلة فى الخزانة العامة سوف تتحمل نسبة 5 % من الحد الأدنى للأجور المعلن عنها بالحكومة، على المستوى القومى عن كل فرد من غير القادرين.
  • ترتفع القيمة المقطوعة المذكورة سلفًا بنسبة تعادل 7 % سنويًا بما فيها الحد الأدنى من الأجر المعلن عنها من قبل الحكومة على المستوى القومى.
  • يحظى غير القادرين برعاية طبية متكاملة دون أى تحمل أي عبء مادى ، سواء أثناء الكشف أو عند صرف العلاج من الصيدليات أوالمستشفيات التى تؤدى خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل.
  • يتم إعفاء كشوفات وصرف الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة من كافة المساهمات بمعنى أنها تصرف مجانا للمرض .

وأكد المسئولين عن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، والتي سيتم تشغيلها بشكل تجريبي اليوم في محافظة بورسعيد، أن المستشفيات التى قامت بتجهيزها وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحى فى المحافظة لأداء خدمات المنظومة الجديدة للمواطنين، سيتم تسليمها إلى هيئة الرعاية الصحة أحد هيئات إدارة منظومة التأمين الصحى الشامل .

كما أوضح مسؤولو منظومة التأمين الصحى الشامل، إن محافظة بورسعيد تضم 11 مستشفى و32 وحدة ومركز صحى سيقدمون الخدمات إلى المواطنين، على أن يكون التسجيل للمواطنين للحصول على الخدمة بالوحدات الصحية، وأضافت أن هيئة الرعاية الصحية مهمتها فى المنظومة الجديدة أداء الخدمات للمنتفعين والحرص على تقديمها بأعلى مستوى من الجودة .

وأكدت المنظومة أن الرئيس السيسى يعطي اهتمامًا كبيرًا بصحة المصريين وعمليات الإصلاح الصحى، التى تجرى من خلال منظومة التأمين الصحى والمبادرات القومية تستهدف توفير الخدمة بأعلى مستوى من الجودة وبالمجان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى