أخبار مصر

مدبولي: لدينا 86 مركزًا..ونستهدف تحويل 50 ألف سيارة من البنزين للغاز الطبيعي سنويًا

عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا موسعًا ضم وزراء الدولة للإنتاج الحربي، البترول والثروة المعدنية، التجارة والصناعة، ونيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومسئولو بعض الجهات المعنية، أمس الثلاثاء، حول تحويل سيارات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعيّ بدلا من البنزين، خاصة بعد ارتفاع تكلفة البنزين ووجود فائض كبير لدى من مصر من إنتاج الغاز الطبيعي.

وخلال الاجتماع أكد رئيس الوزراء على إن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تكون هناك برامج يتبناها البنك المركزي، وكذا جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن تحويل سيارات النقل الجماعي علي وجه الخصوص للعمل بالغاز الطبيعي.

وفي الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، أمس لمتابعة إجراءات تحويل مركبات النقل الجماعي من البنزين إلي الغاز، أشير إلى نقطة مهمة وهي أننا دولة مستوردة للمنتجات البترولية؛ سواء البنزين أو السولار، ولكن أصبح لدينا إنتاج ومخزون كبير من الغاز، ولذا يجب أن يكون لدينا برنامج واضح لإعتماد سيارات النقل الجماعي(الميني باص، والميكروباصات، وكذا التاكسي) على العمل بالغاز الطبيعي، وهو ما سيخفف فاتورة الإستيراد عن ميزانية الدولة، وفي الوقت نفسه سيخفف عن المستهلك نفسه التكلفة.

وبخصوص النقطة السابقة، أكد وزير الإنتاج الحربي إلى أن هناك دراسة موسعة يتم العمل بها حالياً سواء بشأن تحويل مركبات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي، أو التصنيع المحلي، لافتًا إلي أن اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة التوسع في استخدام الوقود البديل لوسائل النقل قامت بدراسة بعض البدائل والإجراءات في هذا الصدد.

وأضاف وزير الإنتاج الحربي العصار، أنه بعد إجراء الدراسة تبين ان الإجراءات المطلوبة هي : دراسة مدى تأثير محركات السيارات التي يتم تحويلها من الوقود التقليدي إلي الغاز الطبيعي، وكذا مقارنة عمر محرك السيارات التي تعمل بالكهرباء عن السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، إلى جانب دراسة تفعيل حوافز التحويل للسيارات الأجرة والميكروباص.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مصطفي مدبولي أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة، كذلك الحوافز الخاصة، والخطوات التنفيذية لتحويل جميع مركبات النقل الجماعي التي تعمل بالبنزين للعمل بالغاز الطبيعي، وسيتم تحديد فترة زمنية للانتهاء من هذا التكليف وفق إمكاناتنا المتاحة وقدرتنا على تنفيذ ذلك.

ومن جهته أشار وزير البترول، إلى أنه خلال الفترة الأخيرة قد  ارتفع عدد السيارات التي يتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي من نحو 5 آلاف سيارة سنوياً إلى نحو 31 آلف سيارة في عام 2018/2019.

وفي نهاية الاجتماع الموسع الذي شهده جميع الوزراء والمسئولين المعنين بأمر تحويل سيارات النقل الجماعي من استخدام البنزين إلى الغاز الطبيعي ، أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، توجيهاته بإعداد حصر نهائي لعدد مركبات النقل الجماعى، سواء الميكروباصات والميني باصات والتاكسيات وكذلك سيارات النقل الخفيف التي تعمل بالبنزين أو السولار، وسنة صنع كل منها، وتوضيح ما إذا كان قد مر عليها 20 سنة أم لا؛ لإعداد برنامج متكامل بتواريخ محددة.

كما أصدر مدبولي تعليماته بالتوسع في إقامة محطات تموين المركبات بالغاز على مستوى الجمهورية، كل هذا في إطار خطة الدولة للتوسع في التحويل،مشيرًا إلى أننا نمتلك نحو  86 مركزاً للتحويل من الممكن أن تحول 50 ألف سيارة سنوياً، وهناك أعمال للتوسع في هذه المراكز حالياً.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى