أخبار مصر

“التضامن الاجتماعي”: الوزارة تمتلك ٨ مراكز لحماية المرأة المعنفة لأول مرة

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن محور عمل معظم برامج وزارة التضامن الاجتماعي “المرأة”، مشيرة إلى أن الوزارة تمتلك ٨ مراكز لحماية المرأة المعنفة لأول مرة، ويقدم للسيدات دعما نفسيا وقانونيا، كما تعمل الوزارة مع برنامج الغذاء العالمي في تقديم طعام صحي للمرأة الحامل من أجل صحة الطفلْ.

وأضافت والي – خلال غداء المجلس القومي للمرأة على شرف السيدة ماريا فرناندا إسبينوزا رئيسة الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة- أن عدد المستفيدين من الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة في ثلاث سنوات هو ضعف ما وصلت إليه الحكومة في ٣٠ عاما، مشيرة إلى أن الدعم النقدي يقدم للمرأة والعائلة ويشترط على الأسرة إرسال أطفالهم للوحدة الصحية ٣ مرات في السنة ويشترط حضورهم في التعلم، مشيرة إلى أن البرنامج يهدف للاستثمار في راس المال البشرى ويدعم المراة و الأطفال ويشترط الالتزام بالتعليم والصحة.

ولفتت والي إلى أن الوزارة طورت استراتيجية لمكافحة التدخين وتعاطي المخدرات بالتعاون مع ١٥ وزارة أخرى، وأقامت مراكزا لعلاج الفتيات للتعافي من الإدمان لأول مرة، ونساعدهم على التعافي بالمجان وفي سرية تامة.

وأشارت والي إلى أن الوزارة من خلال صندوق مكافحة وعلاج الإدمان نجحت في علاج ١٥٠ ألف متعاطي في مراكز علاج الإدمان في آخر ٣ سنوات، كما ارتفع عدد مراكز علاج الإدمان والتعاطي من ١٢ مركز إلى ٢٤ مركز.

وقالت والي إن الوزارة لديها برنامج قومي يركز على المراكز التي تقدم خدمات لكبار السن لتطوير الرعاية الصحية وظروف العمل ورفع عدد المراكز التي تقدم هذه الخدمة التي يستفيد منها الرجال والنساء.

وقالت والي إن مجلس الوزراء يناقش قانونا جديدا للتأمينات والمعاشات ليغطي عدد أكبر من العمالة غير الرسمية، وهو ما يعطي السيدات حماية اجتماعية.

وقالت والي إن كل برامج الوزارة بالشراكة مع عدد من الوزارات والقطاع الخاص ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، كما أن لدى الوزارة برامج بدعم من الأمم المتحدة وعلاقة استراتيجية معهم.

وأكدت والي إن البرلمان سيناقش قانون جديد الجمعيات الأهلية ليوفر مرحلة جديدة لمنظمات المجتمع المدني حيث يبني ثقة أكبر وخدمة أكبر وذلك لأن الحكومة ترى منظمات المجتمع المدني شركاء معها في تنفيذ استراتيجيتها وخططها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى