أخبار مصر

حسم رفع سن المعاش لـ 65 عامًا,.. خلال اجتماع “لجنة القوى البرلمانية” اليوم

قامت لجنة القوى العاملة البرلمانية بالعمل على تكثيف فعاليات اجتماعاتها، من أجل أن يتم مناقشة مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، المقدم من قبل الحكومة المصرية.

قد قامت لجنة القوى العاملة البرلمانية بمناقشة المادة رقم “41”، حيث قامت تلك المادة بوضع خطة رفع سن المعاش من أجل معالجة العجز المالي، والعجز الاكتواري بنظام المعاشات، والعمل على تخفيف العبء عن الخزانة العامة للدولة المصرية، بحيث تكون سن الـ 60 للعاملين لدى الغير، والعاملين المصريين في الخارج، ثم تزداد لتكون إلى سن 65 مع حلول بداية شهر يوليو لعام 2040 بشكل تدريجي، وبقرار صادر من قبل رئيس الوزراء المصري، على النحو التالي:

  • على أن يكون سن المعاش 61 عاماً خلال عام 2032.
  • وسن المعاشات 62 خلال عام 2034.
  • ويكون سن المعاشات 63 خلال عام 2036.
  • ويكون سن المعاشات 64 خلال عام 2038.
  • ويكون سن المعاشات 65 عاماً خلال عام 2040، على أن تكون سن المعاش للمؤمَّن عليهم من فئات أصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة 65 عاماً.

وقد شهدت تلك المادة حالة جدل أثناء مناقشتها، مما اضطرت اللجنة البرلمانية إلى تأجيل مناقشتها، إلى حين أن يتم حسمها في فعاليات الاجتماع المقرر عقده اليوم، وذلك بعد اعتراض بعض النواب على عبارة “بعد عرض الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية”.

وحيث رأى بعض البرلمانيين، أن الوزير ليس له صفة بالعرض، وأن الأفضل أن يكون رئيس هيئة التأمينات، أو وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بينما أبدى البرلمانيين تأييدهم لمضمون تلك المادة بالعمل على توحيد سن المعاش ليكون 65 سنة.

أقرا المزيد التضامن تعلن موعد رفع سن المعاش إلى 65 عاماً

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى