أخبار مصر

بعد افتتاح المرحلة الثالثة.. تفاصيل الخط الثالث لمترو الأنفاق

بحضور عدد من الوزراء، شهد  رئيس مجلس الوزراء اليوم المهندس مصطفى مدبولي، افتتاح الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، المقرر الانتهاء منه في ديسمبر 2021، والمرحلة الثانية في يونيو 2022.

ويعد وصول ماكينة الحفر العملاقة لمحطة ناصر في الخط الثالث لمترو الأنفاق، استكمال للإنجازات التي تنفذها شركات مصرية وفرنسية ذات خبرة عالمية، حسبما قال المهندس عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

ووصلت تكلفة الجزء الأول من المرحلة الثالثة 30 مليار جنيه، بينما التكلفة الإجمالية للخط الثالث 90 مليار جنيه.

ومن المقرر أن يخدم الخط الجديد من المترو محافظة الجيزة على أن ينتهي خلال 3 سنوات، وفقا لتصريحات مدبولي الصحفية اليوم.

تفاصيل الخط الثالث لمترو الأنفاق.. بدأ منذ 2007

تم تحديد مسار الخط الثالث بشكل عام من “إمبابة والمهندسين غرب النيل مارا أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك، ثم إلى ميدان العتبة ومناطق العباسية واستاد القاهرة ومصر الجديدة وألف مسكن وجسر السويس لينتهي عند مطار القاهرة الدولي”، ليمتد شرقا للطريق الدائري عـند تقاطعه مـع طريق الإسماعيلية “موقف العاشر من رمضان”، لخدمة المدن الجديدة شرق القاهرة، والقادمين من محافظات “الإسماعيلية، بورسعيد، الشرقية، وسيناء”، وفقا لموقع الهيئة القومية لمترو الأنفاق.

وسيمتد الخط الجديد من المترو غربا حتى منطقة الكيت كات ثم يتفرع منها إلى مناطق إمبابة، وذلك للربط مع الطريق الدائري عند محور روض الفرج، ثم شارع جامعة الدول العربية لخدمة منطقة بولاق الدكرور، والربط مع الخط الثاني بمحطة جامعة القاهرة.

وتم تخطيط مسار الخط الثالث كأول خط عرضي في شبكة خطوط مترو انفاق القاهرة الكبرى، إذ يمر مسار الخط من الشرق إلى الغرب قاطعا الخطين الأول والثاني، ليصل طوله إلى 48 كيلو مترا بإجمالي 39 محطة، بينها “26 محطة نفقية، 5 محطات سطحية، و8 محطات علوية”، وجار تنفيذ الخط على 4 مراحل، وذلك حسبما أوضحت الهيئة القومية لمترو الأنفاق.

وتم العمل في إنشاء الخط الثالث لمترو الأنفاق، من أجل رغبة وزارة النقل في خفض المرور السطحي لوسائل النقل الأخرى بما يعادل مليوني رحلة يوميا، والذي من شأنه أن يساهم في تقليص التكدس والزحام، وربط شرق القاهرة بغربها، ويعد هذا الخط هو أول خط عرضي، حيث انّ الخطين الأول والثاني طوليان من الشمال إلى الجنوب،و يسمح بتبادل الخدمة معهم، فضلا عن تحقيقه وفر للاقتصاد القومي.

المرحلة الأولى للخط الثالث بمترو الأنفاق

في 7 يوليو 2007، بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو بتكلفة 4.2 مليار جنيه، ليتم افتتاحها في فبراير 2012.

وبلغ طول المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو 4.4 كيلو متر، وتتكون من 5 محطات نفقية، هي “العتبة، باب الشعرية، الجيش، عبده باشا، والعباسية”، بينما يتم تبادل الخدمة مع الخط الثاني في محطة العتبة.

المرحلة الثانية للخط الثالث شملت 4 محطات

استمر تنفيذ هذه المرحلة 5 أعوام،حيث بدأ تنفيذ المرحلة الثانية في 1 يوليو 2009، وافتتحت في نهاية أبريل 2014، وبلغ طولها 7.7 كيلو متر، واستخدمت فيها ماكينات الحفر العميق “نفرتيتي، وإيمحوتب”، وتكونت من 4 محطات نفقية، هي “معرض القاهرة، الاستاد، كلية البنات، والأهرام”.

المرحلة الثالثة للخط الثالث.. الأكبر وتتكون من 3 أجزاء

وشهدت  هذه المرحلة توقيع بروتوكول تعاون مع الحكومة الفرنسية لتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بـ344 مليون يورو، حيث تعتبر المرحلة الثالثة الأكبر والأضخم وتتم على 3 أجزاء بـ15 محطة، ويبلغ طولها نحو 17.7 كيلو متر.

ويتكون الجزء الأول من هذه المرحلة 3A، الذي يصل طوله 4 كيلو مترات بـ4 محطات نفقية، هي “ناصر، ماسبيرو، الزمالك، والكيت كات”، بينما الجزء الثاني 3B، الذي يبلغ طوله 6.6 كيلو متر.

ويشمل 6 محطات “واحدة نفقية، و2 سطحية، و3 علوية”، وهي “الطريق الدائري، السودان، إمبابة، القومية العربية، البوهـي، والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج”، فضلا عن الجزء الثالث 3C، الذي يبلغ طوله 7.1 كيلو متر، لـ5 محطـات “3 نفقية و1 علوية و1 سطحية”، هي “التوفيقية، وادي النيل، جامعة الدول، بولاق الدكرور، وجامعة القاهرة”.

وتم تعديل مسار المرحلة الثالثة ليمتد إلى ما بعـد محطة الطريق الدائري عند ورشة العمرة الخفيفة على جسر علوي وحتى محطة محور روض الفرج في مسار سطحي، ومن بعـد محطة بولاق الدكرور على جسر علوي حتى محطة جامعة القاهرة، حسبما أشارت الهيئة نظرا لتغير الظروف الاقتصادية في البلاد ولمواكبة الزيادة السكانية، ما أسهم في تقليص تكلفة تنفيذ المرحلة بما يعادل 2.8 مليار جنيه.

المرحلة الرابعة للخط الثالث.. تضم 15 محطة

تضم المرحلة الرابعة التي يصل طولها 18.17 كيلو متر 15 محطة، وتمتد من محطة هارون بمصر الجديدة في مسار نفقي للألف مسكن وعين شمس حتى محطة النزهة 1 ثم جسر السويس وعمر بن الخطاب والحرفيين حتى محطة السلام والتي تسمى “المستشار عدلي منصور” .

وهناك فرع آخر في هذه المرحلة من محطة هارون حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة في مسار نفقي، على أن يتم إنشاء محطة تبادلية لوسائل النقل المختلفة مع خط المترو بشرق القاهرة لخدمة المدن الجديدة “العاشر من رمضان، الشروق، بدر، والعبور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى