أخبار مصر

تفعيل معيار الكهرباء وفتح باب التظلمات.. 10 تصريحات هامة من وزير التموين

قام وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، باستعراض عدد من القضايا المتعلقة بمنظومة التموين، ودعم الخبز، التي تسعى الحكومة المصرية من أجل ضبط الدعم المقدم إلى المواطنين من خلال وزارتها.

جاء تلك التصريحات الهامة من وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي خلال فعاليات الاجتماع، الذي عقد بلجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان المصري خلال جلسة مناقشة العديد من طلبات الإحاطة المُوجهة إلى الدكتور علي المصيلحي، بشأن تأجيل تطبيق “حذف غير المستحقين من البطاقات التموينية”، إلى حين الفصل في التظلمات.

10 تصريحات هامة من وزير التموين

  1. تم إعفاء من انطبق عليهم معيار ارتفاع معدل استهلاك الطاقة الكهربائية، بعد أن تم اكتشافه من خلال الممارسة الفعلية من مشكلات في هذا المحدد خلال المراحل حذف الغير مستحقين للدعم خلال المراحل السابقة.
  2. إعادة أحقية الأفراد بصرف المقررات التموينية، لمن تقدم منهم بتظلم، فيما تم إيقاف صرف المقررات التموينية لمن تخلف عن تقديم تظلم.
  3. تم إعادة فتح باب التظلمات المتاح عبر الموقع الإلكتروني المخصص لـ “دعم مصر” التابع إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية مرة أخرى.
  4. وجود العديد من المشكلات بمعيار استهلاك الطاقة الكهربائية، وهذا لا يعني إلغاء هذا المحدد من معايير حذف الغير مستحقين للحصول على الدعم، حيث أنه هذا المحدد يعد من المعايير الجيدة في العمل على تحديد مستحقي الدعم السلعي، وسوف يتم إعادة تفعيله خلال المراحل الحذف القادمة.
  5. لا يجوز أن تتحمل الموازنة العامة للدولة المصرية دعم 71 مليون مواطن بمنظومة الخبز.
  6. هناك ما يقرب من 71 مليون مواطن مصري، يستفيدون من دعم الخبر، وما يقرب من 64 مليونًا و400 ألف مواطن مصري يستفيدون من دعم السلع التموينية.
  7. تم شطب ما يقرب من 400 ألف بطاقة تموينية حتى الوقت الراهن.
  8. لا يجب السماح للأغنياء بمزاحمة الفقراء في الحصول على الدعم السلعي.
  9. نظام الدعم العيني الحالي يعد نظام غير كفء، ولكن لا نستطيع تطبيق الدعم النقدي، خلال الوقت الراهن.
  10. هناك خطة للتحول إلى الدعم النقدي المشروط.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي قد أعلن خلال شهر فبراير السابق لعام 2019، عن البدء في حذف الغير مستحقين من منظومة الدعم السلعي فقط، دون الحذف من الحصول على دعم الخبز، تبعًا لقدرات الأفراد على الاستهلاك.

معايير الحذف من بطاقات التموين

كما لفت وزير التموين إلى أنه كلما زاد استهلاك الفرد، فهذا يعد دليل على ارتفاع دخله، وبناءً على هذا، فقد تم الإعلان خلال الأشهر السابقة عن مدار 3 مراحل لحذف الغير مستحقين للحصول على دعم بطاقات التموين، وقد تضمنت كل مرحلة من مراحل حذف الغير مستحقين للحصول على دعم التموين، عدة معايير، ومنها:

  • استبعاد من تقدر فاتورة استهلاكه من الكهرباء بـ 1000 كيلو وات / شهرياً أو أكثر.
  • من تسجل فاتورة استهلاكه من الهاتف المحمول بـ 1000 جنيه / شهرياً أو أكثر، وكانت تلك المعايير خلال المرحلة الأولى من حذف الغير مستحقين للحصول على الدعم السلعي.

كما تضمنت معايير المرحلة الثالثة، من حذف الغير مستحقين للحصول على الدعم السلعي التالي:

  • من تقدر المصروفات المدرسية لأحد أبنائه بقيمة 30 ألف جنيهًا مصريًا أو أكثر.
  • ومن يسجل متوسط المصروفات المدرسية لأكثر من طفل 20 ألف جنيهًا مصريًا.
  • مالكي الحيازة الزراعية التي تقدر بحوالي 10 أفدنة فأكثر.
  • ومن يقوم بسداد ضرائب بقيمة 100 ألف جنيه فأكثر.
  • أصحاب الشركات التي يسجل رأس مالها ما يقرب من 10 ملايين جنيه فأكثر.
  • مالكي أكثر من سيارة موديل عام 2011 فأعلى.
  • من يمتلك سيارة موديل عام 2015 فأعلى.

كما أتاحت وزارة التموين والتجارة الداخلية إمكانية تقديم تظلم عبر الموقع الإلكتروني التابع إلى الوزارة “دعم مصر”، على أن يتم البت في تلك التظلمات تباعًا، فيما أكد الدكتور علي المصيلحي، على عدم حذف أي مستفيد حتى يتقدم بتظلم سوف يتم فحصه، والعمل على مراجعته، وإذا ثبتت أحقيته المواطن في الحصول على الدعم السلعي فلن تظهر له تلك الرسالة مرة أخرى، وإذا لم يُقبل تظلمه سوف يتم استبعاده من منظومة دعم التموين فقط، مع استمرار صرف الخبز المدعم له.

أقرا المزيد التموين تعلن عن معايير المرحلة الرابعة للمحذوفين من الدعم.. تعرف عليها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى