أخبار مصر

تعرف علي شروط استحقاق المعاش فى القانون الجديد

أعلنت لجنة القوى العاملة بالبرلمان المصري، خلال فعاليات الاجتماع الذي يعقد خلال الوقت الراهن اجتماعها، تحت رئاسة النائبة مايسة عطوة، مع الحكومة المصرية، حيث وافقت اللجنة البرلمانية على المادة الخاصة بشروط استحقاق المعاش، في مشروع القانون الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.

تم حسم المادة  الخاصة بشروط استحقاق المعاش بالنص التالي: “تحديد مرحلة انتقالية يكون خلالها شرط استحقاق المعاش، هو الاشتراك بالتأمينات لمدة لا تقل عن 120 شهرًا، على أن تزداد لـ 180 شهرا بعد 5 سنوات من تاريخ تطبيق القانون الجديد.

نص المادة 21 الخاصة باستحقاق المعاش، بعد تعديلها

يستحق المعاش في الحالات التالية:

1- بلوغ سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهراً فعلية على الأقل وتكون لمدة 180 شهرا فعلية، بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.

2- انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولاً من المادة “2”، من هذا القانون للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل، ويثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت العجز الجزئي المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة، ويستثنى من هذا الشرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من قبل رئيس الهيئة بناءً على اقتراح مقدم من مجلس الإدارة.

3- في حالة العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال بالنسبة للفئات المشار إليها في البنود الـ 2، والبند الـ 3، والبند الـ 4 من المادة 2 من هذا القانون.

4- في حالة العجز الكامل، أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

5- في حالة العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهراً فعلية، وتكون لمدة 180 شهرا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون، بشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة، وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

6- في حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مع توافر الشروط التالية:

  •  توافر مدد اشتراك بتأمين الشيخوخة، والعجز والوفاة، حيث أنها تعطي الحق في معاش لا يقل عن نسبة 50% من أجر، أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش، المشار إليه خلال الفقرة الأخيرة من المادة “24”، من هذا القانون.
  • أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها خلال البند “أ”، مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا،  وتكون لمدة 300 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.
  • تقديم طلب الصرف.
  • ألا يكون الموظف خاضعاً لتأمين الشيخوخة، والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

شروط استحقاق المعاش في الحالات “2ـ 3، 4”

ويشترط لاستحقاق المعاش فى الحالات “2 ، 3 ، 4″، أن تكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة، أو 6 أشهر متقطعة، ولا يسري هذا الشرط على الحالات التالية:

1- المؤمن عليهم المنصوص عليهم فى الحالات “1، 2″، من البند الأول من المادة رقم “2” من هذا القانون.

2- المؤمن عليهم المنصوص عليهم فى الحالة “3”، من البند الأول من المادة رقم “2”، الذين يخضعون للوائح توظف صادرة بناء على قانون، أو حددت أجورهم وعلاواتهم، وترقياتهم بمقتضى اتفاقات جماعية، قد تم أبرمها تبعًا لقانون العمل متى وافق رئيس الهيئة على تلك اللوائح أو الاتفاقات.

3- انتقال المؤمن عليه من العاملين المشار إليهم فى الحالات “1، 2″، من البند الأول من المادة رقم “2”، من هذا القانون إلى الفئة المشار إليها في الحالة رقم “3”، من نفس البند، أو إلى أي من البنود الأخرى من تلك المادة.

4- ثبوت العجز، أو وقوع الوفاة بسبب إصابة عمل.

كما يجوز أن يتم تخفيض سن الشيخوخة بالنسبة إلى الموظف المؤمن عليه من العاملين بالأعمال الصعبة، أو الأعمال الخطرة التي تحدد بقرار صادر من قبل رئيس مجلس الوزراء المصري بناءً على عرض رئيس الهيئة، ويجب أن يتضمن هذا القرار الآتي:

1- تحديد السن المشار إليها بالنسبة لكل من تلك الأعمال.

2- رفع النسب التي يتم احتسابها على أساسها المعاش بالقدر الذي يعوض المؤمن عليه عن تخفيض السن.

3- زيادة نسبة الاشتراكات التي يتحمل بها صاحب العمل من أجل مواجهة الأعباء الناتجة عن المزايا التي تقرر إلى العاملين المشار إليهم.​

أقرا المزيد الجريدة الرسمية تنشر قرار الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين بالدولة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى