أخبار مصر

السيسي يوجه بتطوير منظومة الكهرباء لتقديم أفضل خدمة للمواطنين

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، ومحمد معيط وزير المالية.

ووجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه، باستكمال خطة الارتقاء بمنظومة الكهرباء، وتطوير بنيتها التحتية، وذلك في إطار خطة الإحلال والتجديد الشاملة لمحطات توليد الكهرباء؛ لضمان توفير الطاقة لكل القطاعات والأجيال القادمة.

وطالب الرئيس السيسي، بضرورة تنفيذ جميع المشروعات المتعلقة بقطاع الكهرباء وفق أعلى المعايير الدولية، والمضي قدمًا في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، مشددًا على أهمية تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين والاستخدامات المختلفة.

وقال الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء، إنَّ جهود تطوير القطاع ساهمت في تحسين قدرة الشبكة القومية على استيعاب زيادة الاستهلاك المتوقعة، خلال فصل الصيف، كما تطرق إلى خطة التوسع في تركيب العدادات الذكية.

وعرض وزير الكهرباء الموقف التنفيذي لأعمال البنية التحتية الكهربائية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، خصوصًا أنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائي، بالإضافة إلى عرض آخر ما وصلت إليه مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، خصوصًا السودان؛ لتصبح مصر مركزا رئيسيا لتداول الطاقة، لا سيما في ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة في دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية؛ لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلي أو التصدير فيما بين الدول التي تتصل بشبكات الربط.

كما تطرق وزير الكهرباء إلى خطة التوسع في تركيب العدادات الذكية ومسبقة الدفع، في إطار حرص الوزارة على تطوير آلية التحصيل بما يمكنها من مواصلة جهود ميكنة وتحسين خدمة توفير الكهرباء للمواطنين، اتساقاً مع الخط العام للدولة في هذا السياق. وعرض شاكر، أيضًا، الموقف التنفيذي لأعمال البنية التحتية الكهربائية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة وكذا مد خطوط الكهرباء، خصوصًا أنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائي بالعاصمة.

في سياق آخر، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء تنزانيا قاسم ماجاليوا، اليوم الأربعاء، وأكد حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع تنزانيا، وتفعيل آليات التعاون المشترك في مختلف المجالات، وزيادة الاستثمارات، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال المشروعات القومية الكبرى، بما يحقق مصالح شعبي البلدين الشقيقين.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر تتطلع للعمل مع جميع الأشقاء الأفارقة، خصوصًا تنزانيا، في ضوء التحديات العديدة التي تواجهها القارة، أمنيًا وسياسيًا واقتصاديًا، ما يتطلب تضافر الجهود لمواجهتها من خلال تفعيل آليات الاتحاد الأفريقي، والعمل الأفريقي المشترك.

وأعرب رئيس الوزراء التنزاني عن تقدير بلاده للعلاقات التاريخية والعميقة مع مصر، وحرصه على الارتقاء بأطر التعاون لآفاق أرحب، مُبديًا إعجابه بمنطقة محور قناة السويس للتنمية، وكذا العاصمة الإدارية الجديدة، خلال زيارته الأخيرة لهما, واصفا إياهما بالنموذج الذي يُحتذى به للتنمية الشاملة.

وأكد رئيس الوزراء التنزاني تطلعه لزيادة حجم التبادل التجاري مع مصر، والاستفادة من الخبرات المصرية في تشييد عاصمة جديدة لتنزانيا، من جهته أوضح الرئيس السيسي أن العاصمة الإدارية الجديدة ليست مدينة ذكية وفق أحدث النظم العالمية فقط، لكنها نموذج لصياغة واقع أفضل، يسهم في تحول الحكومة إلى مرحلة جديدة بما يحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمات وجودة الحياة للمواطنين.

ونوّه المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير بسام راضي، بإشادة رئيس الوزراء التنزاني بالمشاركة المصرية الفعالة في إنشاء سد “ستيجلر جورج” في حوض نهر روفيجي، وفاز بعقد إنشائه تحالف لشركات مصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي شدد على متابعته لمراحل التنفيذ، لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى