أخبار مصر

تعرف على حالات وقف المعاش في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

أعلن مجلس النواب المصري تحت رئاسة الدكتور علي عبدالعال، أمس الأربعاء، على موافقته على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من قبل الحكومة المصرية بشأن التأمينات الاجتماعية، حيث تم إحالة القانون إلى مجلس الدولة المصري من أجل أن يتم مراجعته، على أن يجري التصويت عليه اليوم الخميس.

عمل مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد على تنظيم حالات التي يتم خلالها “قطع المعاش” تبعٌا إلى المادة رقم “105” الصادرة في مشروع القانون الجديد.

حالات قطع المعاش بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد

نص مادة رقم “105”

يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات التالية:

1-  وفاة المستحق.

2- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

3- بلوغ الابن أو الأخ سن 21 عامًا، ويستثنى من تلك الحالات الآتي:

  • ا‌لعاجز عن الكسب حتى زوال سبب العجز.
  • الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل، أو مزاولته مهنة، أو تاريخ بلوغه سن 26 عامًا أيهما أقرب، على أن يستمر صرف معاش الطالب الذى يبلغ سن الـ 26 عامًاخلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.
  • الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل، أو مزاولته مهنة، أو تاريخ بلوغه سن الـ 26 عامًا، بالنسبة للحاصلين على الليسانس، أو الحاصلين على البكالوريوس، وسن الـ 24 عامًا بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل أي التاريخين أقرب.

4- توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين “102، 104″، من هذا القانون.

وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة، أو استحقاق معاش ذى أولوية أعلى، الابنة أو الأخت فى حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى مقداره 500 جنيه، ولا تصرف تلك المنحة إلا لـ مرة واحدة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف تلك المنحة.​

أقرا المزيد رئيس البرلمان يعلن عن موعد التصويت النهائي على قانون التأمينات والمعاشات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى