أخبار مصر

الحكومة تحسم الجدل بشأن زيادة أسعار 6 سلع وخدمات أساسية

حرصت الحكومة المصرية على تثبيت أسعار 6 خدمات أساسية وسلع، بعد تحريك أسعار منتجات البترول، من أجل ضمان عدم تأثر تلك السلع والخدمات بعد قرار بتحريك أسعار الوقود الذي تم إقراره يوم الجمعة السابقة في تمام الساعة الـ 9 صباحا، على الفئات محدودة الدخل.

تأتي تلك الخطوة بالتزامن مع التقرير الصادر من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتقرير الصادر من قبل البنك المركزي المصري، حيث أوضحت تلك التقرير على انخفاض معدلات التضخم خلال شهر يونيو السابق لعام 2019، بحسب البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء أمس الأربعاء، بسبب تراجع أسعار بعض من الخضراوات بنسبة مئوية تصل إلى 10%، وانخفاض نسبة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، إلى جانب تراجع أسعار الألبان والجبن والبيض بنسبة مئوية تصل إلى 0.6%.

6 سلع وخدمات أساسية لم تتأثر بزيادة أسعار الوقود

تضمنت القائمة التي شملت 6 سلع وخدمات أساسية قد أعلنت الحكومة المصرية على التعهد بعدم زيادة أسعارها بعد تحريك أسعار الوقود، وهي كالتالي:

  1. سعر الأرز.
  2. سعر الزيت.
  3. سعر السكر.
  4. أسعار السجائر.
  5. أسعار تذاكر قطارات السكك الحديد.
  6. سعر رغيف الخبز المدعم.

وقد تحولت تعهدت الحكومة المصرية، إلى حقائق بناء على التقريرين الصادرين من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، الذي أعلن تعهدات الحكومة المصرية بعد رفع عدد من السلع والخدمات الرئيسية بعد تحريك أسعار الوقود، بالإضافة إلى التصريحات التي أعلنها وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، خلال فعاليات اجتماع الحكومة الأسبوعي الذي عقد أمس الأربعاء.

الحكومة تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم والسلع التموينية

نشر المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء التقرير الأول الخاص بعدم رفع أسعار 6 سلع وخدمات أساسية،الذي صدر يوم السبت السابق، بعد أن تم تداول بعض من الأنباء عبر بعض المواقع الإلكترونية عن رفع الحكومة لسعر رغيف الخبز المدعم وأسعار السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموين، وذلك بعد تحريك أسعار الوقود.

فقام على أثر تلك الأنباء المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، وأكد المركز خلال بيان صادر عنه عدم صحة أنباء رفع سعر رغيف الخبز المدعم، وأسعار السلع التموينية بعد قرار تحريك أسعار الوقود.

كما أكد المركز الإعلامي خلال تقريره الذي تم نقله عن وزارة التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن وزارة التموين مُستمرة في صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بقيمة 5 قروش دون إدراج أي زيادة، كما أن الوزارة سوف تستمر صرف السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموين بنفس الأسعار دون إدراج أي زيادة جديدة، في إطار التيسير على المواطنين، ومراعاة للفئات المحدودة الدخل تبعًا للتوجيهات الصادرة عن القيادة السياسية.

التموين تتعهد بتحمل فارق أسعار السولار للمخابز

كما أعلنت وزارة التموين أنها سوف تتحمل فارق أسعار السولار للمخابز البلدية التي تعمل بالسولار، حتى يصل الخبز المدعم لأصحاب بطاقات التموين بواقع 5 قروش للرغيف، كما أعلن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي خلال فعاليات اجتماع الحكومة الأسبوعي أن المعروض من السلع خلال الوقت الراهن أكثر من الطلب، وبالتالي فإن هذا لن يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وأكد على وجود أكبر رصيد استراتيجي من السلع بمصر خلال الوقت الراهن من الأزر، والزيت، والسكر وغيرها من السلع الأساسية.

مجلس الوزراء: لا نية لزيادة أسعار السجائر المحلية أو المستوردة

وأكدت رئاسة مجلس الوزراء اليوم الخميس، على عدم وجود أي نية من أجل تحريك أسعار السجائر المحلية أو المستوردة، وقدح قام المركز الإعلامي لرئاسة الوزراء بنقل تصريحات وزارة المالية، خلال التقرير الصادر عنه اليوم من أجل توضيح الحقائق، وأكدت المالية، “لا توجد أي زيادات جديدة بأسعار السجائر المحلية أو منتجات التبغ المستوردة التي تدخل بعملية صناعتها، وأن أسعارها الراهنة، والأسعار كما هي”.

عدم رفع أسعار تذاكر القطارات

كما شدد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال التقرير الصادر عنه اليوم على عدم وجود أي اتجاه من أجل رفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديد بعد تحريك أسعار الوقود، ناقلاً عن وزارة النقل والمواصلات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى