أخبار مصر

طريقة تقديم تظلم على قرار رفض التصالح فى مخالفات البناء؟

بدأ العمل بشكل رسمي في تطبيق “قانون التصالح في مخالفات البناء”، منذ يوم الخميس الموافق 11-7-2019، وذلك بعد أن تم نشر خبر تطبيق قانون التصالح مع مخالفات البناء بالجريدة الرسمية والعمل على تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون عقب إصدارها من قبل مجلس الوزراء المصري.

وينشر موقع مصر 365 تبعًا للمواد الصادرة في اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، حيث تتضمن اللائحة عدد من المحددات، وعدد من الخطوات، ونعرض طريقة تقديم تظلم على قرار رفض التصالح فى مخالفات البناء.

طريقة تقديم تظلم على قرار رفض التصالح فى مخالفات البناء

1- أقرت المادة رقم 12 من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح مع مخالفات البناء، أنه يجوز لمن رفض طلب التصالح، وتقنين الأوضاع أن يقدم تظلم من قرار الرفض خلال مدة 30 يومًا من تاريخ إخطاره بالرفض.

2- هناك لجنة مختصة بالنظر في التظلمات، يتم تشكيل تلك اللجنة بقرار صادر من المحافظ أو من قبل رئيس الهيئة المختص، بحسب الأحوال، وتحت رئاسة مستشار من مجلس الدولة، وعضوية كل من “مهندس استشاري في الهندسة المدنية لا تقل خبرته عن 10 سنوات، 3 على الأقل من المهندسين المقيدين في نقابة المهندسين على أن يكون أحدهم متخصص في الهندسة المدنية، والآخر في الهندسة المعمارية ولا تقل خبرتهم عن عشرة سنوات.

3- تقدم اللجنة إلى مقدم طلب التظلم ما يفيد التقدم به، واستلامه متضمنًا تاريخه، والمستندات المرفقة به.

4- يحق للجنة خلال نظر التظلم على قرار رفض التصالح، أن تطلب من ذوي الشأن استيفاء أية مستندات، أو إجراء أي دراسات تراها لازمة من أجل اتخاذ القرار.

5- تستغرق مدة عمل اللجنة حوالي 90 يومًا من أجل البت في طلب التظلم من قرار رفض التصالح.

6- يعتبر انقضاء مدة 90 يومًا دون البت بطلب التظلم، بمثابة قبول اللجنة لطلب التظلم، وذلك متى كان صاحب الشأن قد تقدم بكافة الاستيفاءات المطلوبة.

7- تصدر اللجنة قرارها بقبول طلب التظلم أو رفضه على أن يتم إخطار مقدم طلب التظلم بقرارها عن طريق إرسال خطاب يسلم إلى صاحب الشأن، أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول على العنوان المختار للمراسلات، مع إخطار الجهة الإدارية المختصة بالقرار للالتزام به واستكمال كافة الإجراءات المقررة التي لم تتم من قبل مقدم طلب التظلم تبعًا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليها في اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون التصالح مع مخالفات البناء.

أقرا المزيد بعد نشره في الجريدة الرسمية.. تعرف على أبرز ملامح قانون التصالح في مخالفات البناء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى