أخبار مصر

المملكة السعودية تٌحذر الحجاج من 3 أشياء تعرف عليها

تزامنًا مع وصول أولى رحلات الحجاج إلى الأراضي المقدسة للعام الهحري الحالي 1440، أعلنت المملكة العربية السعودية عدد من التحذيرات موجهة إلى الحجاج المقبلين على زيارة بيت الله الحرام، وهي 3 تحذيرات من 3 أشياء، حتى يتم العمل على نجاح موسم الحج والحفاظ على الحجاج الوافدين.

وفي التقرير التالي يرصد لكم موقع “مصر 365” تلك التحذيرات الثلاثة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية

رفع شعارات سياسية

حيث حذرت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، افواج الحجاج المقبلين على الأراضي المقدسة من مختلف دول العالم لأداء المناسك، من “رفع أية شعارات سياسية أو مذهبية” خلال أداء المناسك، مؤكدة على أهمية المحافظة على مقاصد الحج الإيمانية، وتعظيم شعيرة الحج واستغلالها في بذل الطاعات والعبادات تقربًا لله عز وجل، وعدم الخروج عن شعيرة هذا النسك العظيم.

واصدرت الهيئة بيانا رسميا، شددت فيه على أن المملكة لن تقبل “مثل هذه التصرفات بأي حال من الأحوال وسيُتخذ بشأنها الإجراءات اللازمة كافة، للحيلولة دون القيام بها وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، حيال من يقدم على ذلك”.

جدير بالذكر أن هذا التحذير يتسهدف بالأخص الحجاج الإيرانيون، وهو الهدف الرئيسي لدعوات الرياض بعدم رفع شعارات سياسية ومذهبية في الحج، ذلك لأنهم  اعتادوا على إقامة طقوس وشعائر خاصة بهم تعتبرها السعودية مخالفة.

الطقس الشديد الحرارة بالمملكة العربية السعودية

كذلك حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، من الطقس في مكة والمدينة خلال موسم الحج، قائلة “سيكون شديد الحرارة”.

وذكرت الهيئة في بيانها، إن موسم الحج هذا العام يتزامن مع شهر أغسطس، ويمكن وصفه من خلال تحليل البيانات المناخية التاريخية بأنه طقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار، لكن يميل نسبيًا للاعتدال ليلًا، هذا مع وجود تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع التي تتخللها خلايا ركامية رعدية ممطرة أحيانًا، والرؤية الأفقية جيدة بشكل عام انخفضت في بعض الفترات لأقل من 4 كم بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار.

وعلى صعيد متصل، حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بجمهورية مصر العرببة الحجاج المصريين المتوجهين لأداء المناسك بالأراضي المقدسة،  من ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة بالسعودية خلال الموسم، مشيرة إلى أنها ستكون شديدة الحرارة، بالتزامن مع انطلاق أولى رحلات الحج بمصر، يوم 18 يوليو الجاري.

ومن ناحيته، أوضح الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئةفي تصريحات صحفية، إن الطقس في مصر يختلف عن السعودية، متابعًا: “وحفاظًا على صحة الحجاج، يجب الالتزام بإرشادات الحكومة المصرية، وتعليمات وزارة الصحة المصرية”،ووجه نصحه إلى الحجاج، بعدم التعرض لآشعة الشمس المباشرة فترات طويلة وزيادة معدلات شرب المياه والسوائل، واصطحاب المظلات الخاصة بكل حاج، والتواجد قدر الإمكان في مناطق جيدة التهوية خاصة المرضى.

العمالة الموسمية خلال موسم الحج

وقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بتدشين برنامج “تمام الحج”، استعدادًا لأداء أعمالها خلال الموسم، وهو برنامج خاص بالرقابة على المنشآت التي صدرت لها تأشيرات موسمية، وضرورة التأكد من التزام تلك المنشآت بتطبيق أحكام لائحة التأشيرات الموسمية والمؤقتة بأن العمالة تعمل في الأعمال التي استقدمت من أجلها.

تجدر الإشارة إلى أن  برنامج “تمام الحج”، يعمل على التكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لرصد المخالفات حال اكتشافها من خلال جميع منافذ الدخول للمملكة “البرية والبحرية والجوية” وفي مواقع عمل العمالة الموسمية في مناسك الحج، كل هذا لضمان جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في موسم الحج 1440.

ويهدف برنامج “تمام الحج”، إلى تنظيم وتسهيل جميع إجراءات رصد واعتماد تلك المخالفات، فضلًا عن سرعة وسهولة معالجة البيانات المدخلة وإحالتها للجهات ذات الاختصاص ومتابعة العمالة الموسمية من بداية دخولهم للمملكة حتى نهاية مهامهم في نهاية موسم الحج.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى