أخبار مصر

“المالية” تشرح التطبيق الصحيح لأحكام قانون الضريبة على الدخل وتعديلاته

أصدرت وزارة المالية المصرية كتابًا دوريًا، اليوم الإثنين، الموافق 15 يوليو، قامت فيه بمخاطبة ممثليها بالجهاز الإداري للدولة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو التأكد من التطبيق الصحيح لأحكام قانون الضريبة على الدخل وتعديلاته، بما يضمن ضبط الآلية المتبعة لحساب الضريبة على المرتبات، وتوحيد معايير الخصم الضريبي وفقًا للشرائح المقررة مع مراعاة حد الإعفاء.

وعبر الكتاب الدوري ذكرت وزارة المالية، إن جميع المستحقات أيًا ما كانت مسمياتها أو صورها أو أسباب استحقاقها بما فيها الأجور والمكافآت والحوافز والعمولات والمنح والأجور الإضافية والبدلات والحصص والأنصبة في الأرباح والمزايا النقدية والعينية، فهي خاضعة للضريبة على المرتبات وما في حكمها.

وأضاف الكتاب الدوري الصادر عن وزارة المالية، أن تحديد صافي الدخل السنوي للموظف يتم تحديده وفقًا للقواعد القانونية المطبقة، بعد الحصول على كل الإعفاءات المقررة، كما يتم احتساب إجمالي الضريبة المستحقة على هذا الوعاء، ولفت الكتاب الدوري إلى أنه تُحدد الشريحة الضريبية الواقع فيها صافي إيراد الممول، ونسبة الخصم الضريبي المستحق وفقًا لهذه الشريحة على كامل صافي الإيراد الخاضع للضريبة، ويتم تحديد الضريبة واجبة السداد بالفرق بين إجمالي الضريبة المستحقة، مخصومًا منها قيمة الخصم الضريبي.

وافاد بيان لوزارة المالية، الصادر اليوم الإثنين، أن أسعار الضريبة تكون وفقًا للمادة الثامنة من قانون الضريبة على الدخل وتعديلاته، التي أعفت الشريحة الأولى حتى 8 آلاف جنيه سنويًا، وحددت في الشريحة الثانية لما يتجاوز 8 آلاف حتى 30 ألف جنيه ضريبة 10%.

وحددت الشريحة الثالثة لما يتجاوز 30 حتى 45 ألف جنيه 15%، والشريحة الرابعة لما يتجاوز 45 حتى 200 ألف جنيه 20%، والشريحة الخامسة لما يتجاوز 200 ألف جنيه 22.5%.

وأوضحت المالية، أن عملية حساب الشريحة المعفاة بالنسبة للوعاء الخاص بالفترة التي تبدأ أو تستمر في تاريخ العمل بالقانون ٩٧ لسنة ٢٠١٨، يكون دون تنسيب أو تخفيض، وتسري هذه الشرائح على الوعاء السنوي عن عام كامل.

ولفت البيان إلى أن جهة العمل ملتزمة بعمل تسوية ضريبية واحدة سنويًا في الموعد الذي حدده وقرره القانون ، بحيث تشمل كل المستحقات والإعفاءات المحددة قانونًا التي حصل عليها الممول خلال العام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى