أخبار مصر

أول إجراء من قبل الحكومة لتطبيق “التصالح في مخالفات البناء”

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن عقد فعاليات اجتماع موسع مع كافة رؤساء أجهزة المدن الجديدة، كما حضر فعاليات الاجتماع قيادات من وزارة الإسكان، من أجل شرح آليات تطبيق القانون الصادر تحت رقم 17 لعام 2019، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها، وكذلك لائحته التنفيذية للقانون الصادرة بقرار من قبل رئيس مجلس الوزراء المصري تحت رقم 1631 لعام 2019.

بحسب البيان الصادر اليوم الثلاثاء، فقد كلف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بالعمل على بدء تلقي طلبات التصالح المقدمة من قبل المواطنين، والعمل على تحديد موظفين المختصين في كل جهاز مدينة من أجهزة المدن الجديدة من أجل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء.

وشدد الوزير على ضرورة إعطاء كل مواطن ما يفيد بتسليمه طلب التصالح من أجل لجهاز، كما يتم تسجيل تلك الطلبات بطريقة إلكترونية، مع وضع لافتات في أماكن ظاهرة بأجهزة المدن، كما أوضح الوزير أن طلبات التصالح لابد أن يرفق بها المستندات والأوراق المطلوبة من قبل المواطنين من أجل تقدم طلبات التصالح في مخالفات البناء.

كما أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على ضرورة الإسراع بالعمل على تشكيل اللجنتين المنصوص عليهما في قانون التصالح مع مخالفات البناء بكل جهاز مدينة، على أن أن إرسالهما للمحافظين من أجل إصدار قرار بتشكيلهما تبعاً لما نص عليه القانون الخاص بالتصالح مع مخالفات البناء وتقنين الأوضاع.

وأوضح الوزير أن هناك العديد من المعايير التي سوف يتم اتباعها فى العمل على تقسيم المدينة إلى نطاقات، والعمل على تحديد مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر في كل منطقة، مع العمل على تحديد أنواع المخالفات، وتحديد قيمة التصالح الخاصة بكل مخالفة.

كما شدد وزير الإسكان على أهمية العمل على تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، بما يحقق مصلحة المدينة بأكلمها مع تحقيق مصالح سكانها، ويراعى المساواة في التعامل بين الجميع، كما يجب أن يتم وضع حلول تنفيذية تكون قابلة للتطبيق الخاصة بالتعامل مع مخالفات البناء التى لا يجوز التصالح عليها.

كما استعرض وزير الإسكان الحالات التي لا يجوز التصالح عليها والتي جاءت في نص عليها قانون التصالح مع مخالفات البناء، كما أوضح الوزير الفرق بين تغيير الاستخدام، وتغيير النشاط، وخلال فعاليات الاجتماع قد تلقى وزير الإسكان العديد من الاستفسارات المطروحة من قبل رؤساء أجهزة المدن الجديدة حول تطبيق قانون التصالح مع مخالفات البناء، وأكد الوزير أنه سوف يتم عقد اجتماعات بشكل دوري من أجل الرد على كافة الاستفسارات بما يضمن التطبيق الأمثل لهذا القانون.​

أقرا المزيد رئيس مجلس الوزراء: تراجع الدولار يجب أن يكون له مردود في خفض أسعار السلع

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى