أخبار الرياضةأخبار مصر

بعد غياب 8 سنوات .. هل يتولى “المعلم” قيادة المنتخب الوطني؟

حالة من الجدل يعيشها المجتمع الكروي في مصر هذه الأيام ، حيث تعالت الأصوات التي تنادي بضرورة التعاقد مع مدير فني وطني، يتولى مهمة تدريب المنتخب، بعد السقوط المدوي للمنتخب الوطميوخروجة من بطولة الأمم الأفريقية من الدور الـ 16، حينما خسر مباراته مع منتخب جنوب أفريقيا في الدور ثمن النهائي لأمم أفريقيا 2019.

وتأتي تلك السقطة للمنتخب الوطني بعد أن خرجت مصر من البطولة التي تقام على أرضها، بعدما كانت الجماهير تمنى نفسها باللقب الثامن في تاريخ الفراعنة، لتكرار سيناريو 2006، حين تفوقت كتيبة المعلم حسن شحاتة على كل الانتقادات التي كانت تتصدر الصفحات الأولى للجرائد المصرية، في تلك الفترة قبل انطلاق البطولة.

وكانت الساعات التي أعقبت خروج منتخب مصر من أمم أفريقيا 2019،قد فتحت الباب أمام بعض الترشيحات لتولى مهمة المنتخب الوطني خلفًا للراحل أجيري، الذي رحل دون أي انجاز او بصمة تذكر مع الفراعنة.

ولعل أبرز الأسماء التي رشحت لخلافة منتخب مصر كان “المعلم” حسن شحاتة، المدير الفني السابق للمنتخب الوطني خلال فترة ذهبية قضاها مع الفريق فاز خلالها بثلاثة بطولات لكأس الأمم الأفريقية والصعود لكأس العالم للقارات في مناسبة واحدة.

ويعتبر المدرب حسن شحاتة أبرز الأسماء المرشحة لقيادة المنتخب خلال الفترة الحالية،خاصة وأنه يحظى بقبول لدى المسؤولين وهو ما قد يزيد من فرص تواجده على رأس القائمة الفنية للمنتخب المصري في الفترة المقبلة.
واتسعت دائرة المرشحين لقيادة منتخب مصر لتشمل أكثر من اسم من المدربين الوطنيين، أبرزهم حسن شحاتة مدرب الفراعنة السابق، وحسام البدرى رئيس نادى بيراميدز، وحسام حسن المدير الفنى لسموحة، وإيهاب جلال المدير الفني للمصرى، لكن يعد المعلم أقوى المرشحين فى العودة لتدريب الفراعنة مجدداً.

وكشف مصدر باتحاد الكرة أن هناك أصوات كثيرة داخل الاتحاد تطالب بعودة “المعلم” حسن شحاتة لقيادة منتخب الفراعنة من جديد، لكن هناك أيضًا أصوات أخرى تقترح أن يكون لحسن شحاتة المدير الفنى الأسبق لمنتخب مصر منصب داخل الاتحاد.

ومن ناحيته أعلن،فرج عامر رئيس نادى سموحة ، عن تولى حسن شحاتة نجم الزمالك الأسبق المسئولية الفنية لمنتخب مصر خلفا للمكسيسى خافير أجيرى.


وأكد رئيس نادى سموحة، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى تويتر أن المدرب الأسبق حسن شحاتة سوف يعود لتدريب المنتخب عقب إقالة الجهاز الفنى السابق للمنتخب بقيادة خافير أجيرى، على خلفية الخروج المبكر لمنتخب مصر من دور الـ16 لبطولة أمم أفريقيا 2019 المقامة حاليا فى مصر، على يد جنوب أفريقيا، قائلا “مبروك كابتن حسن شحاتة مديرا فنيا للمنتخب المصرى أرجو أن يختار من يعاونه بنفسه، ويعطى كافة الصلاحيات”.

على صعيد متصل، صرحت مصادر مقربة من كابتن حسن شحاتة ، أنه في حال موافقته على تولي المنصب فإن هذا سيكون جهازه الفني ، حيث  استقر حسن شحاتة على جهازه المعاون حال تعيينه مدربا للفراعنة، حيث ستتم الاستعانة بأحمد حسن فى منصب مدير منتخب مصر، وحمادة صدقى مدربا عاما، وعبد الظاهر السقا أو محمد شوقى فى منصب المدرب المساعد، وعصام الحضرى فى منصب مدرب حراس الفراعنة.

جدير بالذكر أن تاريخ “المعلم” حسن شحاتة مليء بالبطولات والإنجازات في تدريب منتخب مصر سواء الشباب أو الأول وتحقيق إنجازات كبيرة معه يصعب تكرارها، حيث نجح فى التتويج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب، ثم حقَّق العديد من الإنجازات المهمة خلال تدريبه للمنتخب المصرى من 2004 إلى 2011، ويُعد المدرب الأطول عمرا فى هذا المنصب فى تاريخ المنتخب المصرى، حيث قاد المنتخب المصرى لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية فى أعوام 2006 و2008 و2010، ليصبح المنتخب المصرى أكثَرَ منتخب أفريقى حاز كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذى استطاع إحراز 3 بطولات متتالية.

كذلك في ولايته للمنتخب المصريـ تمكن المنتخب الوطني من الصعود إلى المركز التاسع فى تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، وهو ثانى أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا،كذلك حصد شحاتة على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم”الكاف” أفضل مدرب فى أفريقيا لعام 2008، كما تم تصنيفه كأفضل مدرب فى أفريقيا عام 2010 فى ترتيب الاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِبين فى تاريخ القارة الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى